تخطى إلى المحتوى

أقوى أدعية الطواف حول الكعبة 7 أشواط (دعاء الطواف في كل شوط)

دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط

إن الدعاء أثناء الطواف من العبادات التي يحبها الله تعالى والتي حثّ عليها في القرآن الكريم ودعا إليها الرسول عليه الصلاة والسلام..

لذا سواء كنت ترغب في العمرة أو الحج فبالتأكيد من أفضل ما تتقرب به لله تعالى هو اختيار أدعية الطواف الجامعة التي تمنحك خير الدنيا والآخرة.

دعاء الطواف في كل شوط

لم ترد صيغة معينة لدعاء الرسول في الكعبة بل وردت مجموعة متنوعة من الأدعية نتاول تلك الادعية في كل شوط من الاشواط السبعة.

أقوى أدعية الطواف حول الكعبة 7 أشواط (دعاء الطواف في كل شوط)

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الأول

  • اللّهم اجعلني ممّن أصلحت سرّه وسريرته، وقربته إليك قُرب المُحب المحتاج لعفوك وغفرانك، اللُهم جنبنّي الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وأصلح يارب شأني وحالي إلى حالٍ يُرضيك عني.
  • اللّهم إنّي أسألك خير ما سألك به نبيّك الكريم، وأعوذ بك من شرّ ما عاذ به نبيّك الكريم، اللّهم بدّل حالي لأحسن حال، واهدني لصراطك المستقيم
  • للَّهمَّ إنِّي أسألُك العفوَ والعافيةَ في الدُّنيا والآخرةِ، ربَّنا آتِنا في الدُّنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً، وقِنا عذابَ النَّارِ”.

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الثاني

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الثاني

  • اللّهم يا هادي المُضلّين، ويا أمان الخائفين، ويا غافر ذنب العاصين، لا تردّني عن بابك خائبًا، أنا عبدك الضعيف أطوف في رحاب بيتك الواسع راجيًا رضاك عليّ في الدنيا والآخرة، وسترك الذي يُلازم حياتي.
  • اللّهم ولا تحرمني من بحر جُودك وعطائك، أنت الغنّي عنّي، وأنا الفقير التائه دون رضاك ورحمتك.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، أن تغفر خطايانا وأن تمحو سيئاتنا، اللهم واسترنا بسترك واعف عنا برحمتك وتولنا بكرمك.

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الثالث

  • نسألك ياربّ الكعبة الشّريفة، أن تجعلنا من أحبّ عبادك إليك، واجعلنا يا ربّ من الشّهداء والصّالحين الّذين يدخلون الجنّة دون حسابٍ أو سابقة عذاب، آمين.
  • اللهم إني أسألك من الخيرِ كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرِ كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.
  • اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النارِ وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا”.

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الرابع

  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ أنر ظلماتي، واغفر خطاياي وسيئاتي، اللهمّ أبدل سيئاتي حسنات، واجعل لي من كلّ كربٍ مخرجًا، آمين.
  • اللَّهمَّ اقسِم لَنا من خشيتِكَ ما يَحولُ بينَنا وبينَ معاصيكَ ، ومن طاعتِكَ ما تبلِّغُنا بِهِ جنَّتَكَ ، ومنَ اليقينِ ما تُهَوِّنُ بِهِ علَينا مُصيباتِ الدُّنيا.

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط الخامس

  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ. “وهو من الأدعية الثابتة بحديث صحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه”.
  • اللهم متِّعنا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوَّتنا ما أحييتَنا ، واجعَلهُ الوارثَ منَّا ، واجعَل ثأرَنا على من ظلمَنا ، وانصُرنا علَى من عادانا ، ولا تجعَل مُصيبتَنا في دينِنا ، ولا تجعلِ الدُّنيا أَكْبرَ همِّنا ولا مبلغَ عِلمِنا ، ولا تسلِّط علَينا مَن لا يرحَمُنا”.

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط السادس

  • اللهُمَّ إنّي أسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ برٍّ والسّلامة من كلّ إثم والفوز بالجنّة والنّجاة من النّار
  • اللهمّ لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته ولا همّاً إلّا فرّجته ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

إقرأ أيضا :

دعاء الطواف حول الكعبة في الشوط السابع

اللّهم إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير العلم، وخير العمل، وخير الحياة، وخير الممات، وخير القول، واهدني وثقّل بموازيني، وارفع درجتي، واجبرني جبرًا أنت وليّه.

دعاء الرسول في الطواف حول الكعبة

وردت الكثير من الأحاديث عن دعاء الرسول في الطواف حول الكعبة، ولكن أكثر ما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم هو قوله ” لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهو علَى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ، أَنْجَزَ وَعْدَهُ، وَنَصَرَ عَبْدَهُ، وَهَزَمَ الأحْزَابَ وَحْدَهُ

ثم يدعو بعد ذلك بما يرغب فيه من أمر الدنيا والآخرة، ثم يعيد الدعاء السابق 3 مرات، وكان عليه الصلاة والسلام يكرره على جبل الصفا وعلى المروة.

كما ورد عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذَا قَفَلَ مِنَ الغَزْوِ، أوِ الحَجِّ، أوِ العُمْرَةِ؛ يَبْدَأُ فيُكَبِّرُ ثَلَاثَ مِرَارٍ، ثُمَّ يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، آيِبُونَ تَائِبُونَ، عَابِدُونَ سَاجِدُونَ، لِرَبِّنَا حَامِدُونَ، صَدَقَ اللَّهُ وعْدَهُ، ونَصَرَ عَبْدَهُ، وهَزَمَ الأحْزَابَ وحْدَهُ).

دعاء الركن اليماني والحجر الأسود

  • اللهم ارض عنّا ورضّنا، اللهم إنا نعوذ بك من غضبك علينا، اللهم عافنا واعف عنا وارحمنا وتولنا، اللهم إنا نسألك رحمتك فلا تكلنا لأنفسنا طرفة عين.
  • اللهم إني أسألك اليقين، وأسألك الطاعة، وأسألك أن تكرمنا بخير الدنيا وأن تكرمنا بخير الآخرة، اللهم اشف مرضانا وعاف مبتلانا وارحم موتانا.

الدعاء بين الصفا والمروة.. ما يُستحب قوله في السعي

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا بلغ الصفا قرأ قول الله تعالى (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ) صدق الله العظيم

ثم يبدأ صلى الله عليه وسلم بالسعي من الصفا لأنها وردت في بداية الآية الكريمة، وعندما يكون في وضع القبلة كان يوحد الله عز وجل ويقول “الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده“.

وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأدعية المتنوعة، ومن ما يُستحب قوله في السعي:

اللهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ وَطَوَاعِيَتِكَ وَطَوَاعِيَةِ رَسُولِكَ، اللهُمَّ جَنِّبْنِي حُدُودَكَ، اللهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَيُحِبُّ رُسُلَكَ، وَيُحِبُّ عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلَائِكَتِكَ، وَإِلَى رُسُلِكَ، وَإِلَى عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، اللهُمَّ يَسِّرْنِي لِلْيُسْرَى، وَجَنِّبْنِي الْعُسْرَى، وَاغْفِرْ لِي فِي الْآخِرَةِ وَالْأُولَى، وَاجْعَلْنِي مِنْ أَئِمَّةِ الْمُتَّقِينَ، اللهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} [غافر: 60]، وَإِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، اللهُمَّ إِذْ هَدَيْتَنِي لِلْإِسْلَامِ فَلَا تَنْزِعْنِي مِنْهُ، وَلَا تَنْزِعْهُ مِنِّي حَتَّى تَقْبِضَنِي وَأَنَا عَلَيْهِ”

رب اغفر وارحم وتجاوز عما تعلم إنك تعلم ما لا أعلم إنك أنت الله الأعز الأكرم

وفي الختام

وبعد أن تعرفنا على دعاء الطواف حول الكعبة 7 أشواط وعلى الدعاء بين الصفا والمروة فليس هناك من حرج إذا نسيت الدعاء في وقت من تلك الأوقات، ولكن من الأفضل كتابتها جميعا والتنوع فيها في كل أوقات السعي.

تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

شارك المقال