ترسم النقاط في خط النسخ منفصلة
يُقصد بتحريك النقاط في خط النسخ الفصل بين الحروف المتشابهة في الرسم، إلا أنها تتباين في النقط، فيميز بذلك بعضها عن بعض، وذلك بأن توضع النقط فوق الحروف التي ترسم بنقطة واحدة أو نقطتين، وما عدا ذلك يوضع أسفل الحرف.
مواضع النقاط وعددها وفائدتها
تختلف النقاط في شكلها ومكانها وعددها، فبعضها توضع فوق الحروف وبعضها توضع أسفل الحروف، وبعضها توضع فوق الياء المثناة من تحت، ونوع آخر يُرسم على يمين بعض الحروف، وآخر يُرسم على يسار بعض الحروف. أما عدد النقاط فهي نوعان: نقطة واحدة ونقطتان، فهناك حروف توضع عليها نقطة واحدة فقط وحروف توضع عليها نقطتان فقط. أما فائدتها فهي تمييز الحروف المتشابهة في الرسم.
أمثلة على حروف توضع نقاطها فوقها
هناك 6 حروف توضع نقاطها فوقها، وهي: الباء والتاء والثاء والنون والياء والهاء.
الباء
ترسم الباء بتحريكية صغيرة، وتوضع عليها نقطة واحدة فوقها.
التاء
ترسم التاء بتحريكية صغيرة ذات زاوية قائمة في أعلى يسارها، وتوضع عليها نقطة واحدة فوقها.
الثاء
ترسم الثاء بتحريكية صغيرة مقوسة، وتوضع عليها نقطة واحدة فوقها.
النون
ترسم النون بتحريكية صغيرة مفتوحة من الجهتين، وتوضع عليها نقطة واحدة فوقها.
الياء
ترسم الياء بتحريكية صغيرة مفتوحة من أعلى، وتوضع عليها نقطة واحدة فوقها.
الهاء
ترسم الهاء بتحريكية صغيرة مفتوحة من الجهتين، وتوضع عليها نقطتان فوقها.
حروف توضع نقاطها أسفلها
يوجد حرفان توضع نقاطهما أسفلهما، وهما: السين والشين.
السين
ترسم السين بتحريكية صغيرة مقعرة، ويُرسم تحتها نقطة واحدة.
الشين
ترسم الشين بتحريكية صغيرة ذات زاوية قائمة في أعلى يمينها، ويُرسم تحتها نقطة واحدة.
حرف توضع نقاطه على يمينه
هناك حرف واحد فقط توضع نقاطه على يمينه، وهو حرف الياء المثناة من تحت.
الياء المثناة من تحت
ترسم الياء المثناة بتحريكية صغيرة مفتوحة من أعلى، ويُرسم على يمينها نقطتان.
الحروف التي لا ترسم عليها نقاط
هناك 11 حرفًا لا توضع عليها نقطة، وهي: الألف والجيم والحاء والخاء والراء والزاي والصاد والضاد والطاء والظاء والعين.
أهمية ترسم النقاط في خط النسخ
لحركات النقاط دور هام في تمييز الحروف المتشابهة في رسمها، ومن دونها لن يستطيع القارئ تمييز بعض الحروف عن بعض، وسيتسبب ذلك في إرباك أثناء عملية القراءة.
خاتمة
بهذا نكون قد تعرفنا على طريقة رسم النقاط في خط النسخ، وما أهميتها في تمييز الحروف المتشابهة، ومن هنا يتضح مدى عناية أهل الخط العربي بالتدقيق في رسم الحروف تمييزًا لها عن غيرها، من أجل وضوح الكتابة وجمالها.