تخطى إلى المحتوى

دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل pdf

دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل

وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِى عَنِّى فَإِنِّى قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ ٱلدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِى وَلْيُؤْمِنُواْ بِى لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ

إن الدعاء هو الأمر الوحيد الذي يُغيِّر القضاء، وهو من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد من الله عز وجل.

فمعنى الدعاء أنك تدرك وجود رب العباد وتلجأ له تعالى فقط.

ووجود دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل pdf معك يساعدك في زيادة مناجاة الله تعالى بالمزيد من الخشوع مع سهولة حفظه وترديده في كل الأوقات وفي أوقات القنوت تحديدًا.

دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf

دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf
دعاء القنوت مكتوب كاملا pdf

دعاء القنوت هو دعاء يقال في صلاة الوتر أو في صلاة الفجر أو في صلاة النازلة، وهو دعاء يطلب فيه المسلم من الله الهداية والعافية والتوفيق والنصر والمغفرة وغير ذلك من الخيرات.

دعاء القنوت المأثور عن الحسن بن علي رضي الله عنهما، قال: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر:

اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يذلُّ مَنْ واليت ، تباركت ربّنا وتعاليت.

دعاء القنوت المأثور عن أبي حامد سعد بن إبراهيم بن سعد بن جارية التائبى رضى الله تعالى عنه:

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ وَنُثْنِي عَلَيْكَ وَلَا نَكْفُرُكَ وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ بِسْمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ اللهُمَّ إِيّاك نعبد ولك نصلّي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق.

عن عطاءٍ أنَّه سمع مما كان يقول عبيد بن عمير بما سمعه عن عمر بن الخطاب في دعاء قنوت الوتر :

” اللهمَّ اغفرْ للمؤمنين والمؤمناتِ والمسلمين والمسلمات وألِّف بين قلوبِهم وأصلِحْ ذاتَ بينهم وانصُرْهم على عدوِّك وعدوِّهم، اللهمَّ الْعنَ كَفرةَ أهلِ الكتابِ الذين يُكذِّبونَ رُسلَك ويُقاتلون أَولياءَك، اللهمَّ خالِفْ بين كلمتِهم وزَلْزِلْ أقدامَهم، وأَنْزِلْ بهم بأسَك الذي لا تَردُّه عن القومِ المجرمِينَ، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إنَّا نَستعينُك ونَستغفِرُك، ونُثني عليكَ ولا نَكفُرك، ونَخْلَعُ ونَترُك مَن يَفْجُرك، بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللهمَّ إيَّاك نَعبُد، ولكَ نُصلِّي ونَسجُد، وإليك نَسعَى ونَحفِد، نَرجو رَحمتَك ونخافُ عذابَك؛ إنَّ عذابَك بالكفَّارِ مُلحِق “

دعاء قنوت الوتر مكتوب للسديس pdf

دعاء قنوت الوتر مكتوب للسديس pdf
دعاء قنوت الوتر مكتوب للسديس pdf

صوت الشيخ السديس من الأصوات التي تخطف القلوب، وقد تعلق الكثيرون بالأدعية التي يقولها في الصلوات المختلفة، ومن أهم ما يقوله:

للهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد وقولك حق ووعدك حق،ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق، والنبيون حق، ومحمد -صلى الله عليه وسلم- حق والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور، اللهم أنت أحق من عبد وأحق من ذكر.

وأرأف من ملك وانصر من ابتغى، وأجود من سئل، وأكرم من أعطى، كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بإذنك، ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر وتعصى فتغفر، أقرب شهيد، وأدنى حفيظ حلت دون النفوس، وأخذت بالنواصي، وكتبت الأذار، ونسخت الآجال، النفوس لك مفضية والسر عندك علانية، والحلال ما أحللت والحرام ما حرمت والدين ما شرعت.

والخلق خلقك والأمر أمرك وأنت الله الرؤوف الرحيم، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

إقرأ أيضا:

اللهم إنا نحمدك ونستعينك، ونستهديك، ونؤمن بك ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، لك الحمد كله ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره.

  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا و أنصرنا ولا تنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا و أنصرنا على من بغى علينا.
  • اللهم تقبل توبتنا و أغسل حوبتنا واجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا وأسلل سخينة قلوبنا.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث.
  • اللهم اصلح لنا شأننا كله ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوان.
  • اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد.
  • اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا.
  • اللهم يا فالق الحب والنوى و يا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى.

دعاء القنوت في التروايح pdf

دعاء القنوت في التروايح pdf
دعاء القنوت في التروايح pdf
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبداً أحييتنا واجعل ذلك الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تبارك ربنا وتعاليت.
  • اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم أعنا ولا تعن علينا وانصرنا ولا تنصر علينا واهدنا ويسر الهدى لنا وانصرنا على من بغى علينا.
  • اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهدي قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.

دعاء القنوت في صلاة الفجر ابن باز

دعاء القنوت في صلاة الفجر ابن باز
دعاء القنوت في صلاة الفجر ابن باز

اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تبارك ربنا وتعاليت.

اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك.

وقد قال الشيخ ابن باز رحمه الله:

“دعاء القنوت يشرع في الوتر كل ليلة، وقد جاء في حديث الحسن بن علي بيانه وهو: اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تبارك ربنا وتعاليت اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك.

في حديث آخر حديث علي زيادة: اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبعفوك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك. وإذا دعا بزيادة فلا بأس، إن دعا بدعوات طيبة زيادة كله طيب.

ما يقال في دعاء القنوت في صلاة الصبح؟

القنوت هو الدعاء ويمكنك أن تناجي الله تعالى بما شئت، ومن أدعية القنوت في الفجر:

  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم أرنا الحق حقا ورازقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.
  • اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، لك مماتها ومحياها.

متى نقول دعاء القنوت في صلاة الفجر؟

متى نقول دعاء القنوت في صلاة الفجر؟
متى نقول دعاء القنوت في صلاة الفجر؟

دعاء القنوت في الفجر يستند فيه من يقولون بالاستمرار عليه إلى الآية الكريمة ” أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا”

وهذا للدلالة على أهمية صلاة الصبح أو الفجر وأن القرآن بها مشهود.

ويكون دعاء القنوت في صلاة الفجر بعد الركوع الثاني في صلاة الفرض وليس ركعتي السنة السابقتين لها، فبعد الركوع والقيام ترفع يديك وتناجي ربك بما شئت..

وإذا رغبت في اتباع أقوال من يستحب الدعاء في هذا الوقت خلال المصائب والنوازل وحالات الجذع الشديد فقط فلا بأس.

وإذا رغبت في الاستمرار عليه يوميًا فلا لوم عليك.. إلا أن الاستمرار عليه ليس سُنّة مؤكدة وإنما من العبادة التي تكون بينك وبين الله عز وجلّ.

وفي الختام

وبهذا نكون تعرفنا على دعاء القنوت مكتوب كاملا بالتشكيل pdf وآراء كبار العلماء في أهمية دعاء القنوت والأوقات المستحبة فيه.. تقبّل الله منا ومنكم.