تخطى إلى المحتوى

اقوى 23 دعاء لضيق القلب والنفس والصدر (+7نصائح للتخلص من الخنقة)

دعاء للقضاء على ضيقة النفس والصدر

من يقرأ التاريخ لا يدخل اليأسُ إلى قلبه أبداً، وسوف يرى الدنيا أياماً يداولها الله بين النّاس، الأغنياء يصبحون فقراء، والفقراء ينقلبون أغنياء، وضعفاء الأمسِ أقوياء اليوم، وحكّام الأمس مشردو اليوم، والقضاة متهمون، والغالبون مغلوبون والفلك دوار والحياة لا تقف، والحوادث لا تكف عن الجريان، والناس يتبادلون الكراسي، لا حزن يستمر، ولا فرح يدوم.

سلامٌ من الله عليكم وعلى نفوسكم وصدوركم وقلوبكم الطاهرة، نُصاب أحياناً بضيقةٍ في الصدر والنفس على حدٍ سواء جرّاء الإرهاق في العمل أو مرورنا بموقفٍ أو تجربةٍ ثقيلةٍ علينا..

دعاء ضيق القلب والصدر والنفس (سيّــد الإســـغفار) : اللهُمّ إنّي عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك، سمّيتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ العظيم ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزني، وذهابَ همِّي وغمِّي.

وفي هذا المقال نتناول دعاء ضيق القلب والنفس والصدر وهو سيّد الدعاء الذي أوصانا به النبي الكريم، لذلك أنصحك أن ..

تحفظ هذا الدعاء وتكرّره في صلاتك وسجوك وكذلك تكرّرهُ صباحاً ومساءاً ومع الأذكار وتُكرّره كلما شعرت بتلك الضيقة في النفس أو الصدر.

اقوى دعاء للتخلص من ضيق القلب والصدر (ادعية تُريح القلب والصدر – سيّد الاســغفار)

إنّ في القلب شعث لا يلمه إلّا الإقبال على الله، وعليه وحشة لا يزيلها إلّا الأنس به في خلوته، وفيه حزن لا يذهبه إلّا السرور بمعرفته وصدق معاملته، وفيه قلق لا يسكنه إلّا الاجتماع عليه والفرار منه إليه.

دعاء لضيق القلب والصدر : اللهمّ لا ترفع عنّا غطاءَ سترك ولا تبتلينا فيما لا نستطيعُ عليهِ صبراً، اللهُمّ إنّا نسألُكَ راحةً في البدن وراحةً في القلب وراحةً في النّفس، اللهمّ اجعل لنا من كلّ ضيقٍ مخرجاً ومن كلّ هَمٍّ فرجاً ومن كلّ دعاءٍ قبولاً وإستجابة .. اللهمّ آمين.

دعاء لضيق القلب والصدر

  • دعاء لضيق القلب : ربّ اصرِف عنّي ضيقة القلب وخنقة الصدر، اللهُمّ امنحني من سِعَةِ القلب، وإشراقةِ الروح، وقوةِ النّفس، ما يُعينني على طاعتك، اللهمّ السلامَ من كُلّ شيءٍ يُرهقُنا يضعفنا ويؤذينا، اللهُمّ القوة إذا ما ضاقت بنا أنفُسنا .. اللهمّ آمين.
  • دعاء ضيق القلب قصير : اللهمّ إنّي أعوذُ بكَ من ضيقة القلب والصدر وفراغ الصبر، اللهم ان نمت على ضيق فايقظني على فرح .. اللهمّ آمين.

دعاء الخنقه وضيق التنفس والصدر (ادعية نبوية للقضاء على ضيقة الصدر)

من يترك في قلبك فرحاً ويمسح من عينيك دمعة عالقة ويربت على كتفك ذات حزن يستحق أن يدعى صديقا.

دعاء الخنقه وضيق التنفس : اللهمّ إنّي أسالك راحةً في نفسي وتيسيرًا لأمري، ربِّ أسألك تفريجاً لكلّ همٍ أو حزنٍ أو خنقةٍ أصابت قلبي .. ربي أعوذ بك من شتات الأمر ومس الضر و ضيق الصدر.

دعاء الخنقه وضيق التنفس والصدر

  • دعاء لضيق التنفس : قال صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ ، أو بلاءٌ ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه ؟ دُعاءُ ذي النونِ : لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • دعاء لضيق التنفس والصدر : اللهمّ إنّي أعوذُ بكَ من ضيقةٍ تؤلمني ومن فكرٍ يُقلقني، ربّ ابعث في قلبي راحةً من عندك، وأبعد عنّي الهمَّ والحزن وكسرة النفس، اللهُمّ إنّي أعوذُ بكَ من ضيق الصدر وفراغ الصبر وقلة الحيلة.

دعاء لضيق النفس والهم (اجمل ادعيه لضيق النفس والهم مستجابة بإذن الله)

أشد الأحزان هو أن تذكر أيام السرور والهناء عندما تكون في أشد حالات التعاسة والشقاء.

دعاء لضيق النفس والهم : أعوذُ بالله من ضيقِ النّفسِ وغَرابةِ الشعور، أعوذُ بالله من كُلّ ضيقةٍ تستحوِذُ على القلبِ فجأة، اللهمّ وإن مسّ الضيقُ نفسي والهمّ صدري، فاجعل لي من رحمتكَ سعةً وراحةً تُغنيني بها عمّن سواك .. اللهمّ آمين.

دعاء لضيق النفس والهم

ادعيه لضيق النفس والهم : اللهمّ أبعد عنّي ضيقة الصدر، وكثرة الهموم، وارزقني راحةَ البال، وأبعد عنّا الهمّ والكسل والحزن .. اللهمّ أزح عن صدري هذا الضيق، واكفني يارب وسواوس الشيطان، اللهمّ ارزقني سعةً في الصدر لأتحمّل، واغسل يارب لي صدري بالماء والثلج والبرد ياقويُّ يا متين.

إقـــرأ أيـــضاً :-

  1. ردّد حالاً أسرع دعاء لقضاء الحاجة مستجاب بأمر الله.
  2. انتقل حالاً لمقال دعاء البعد عن المعاصي والشهوات مكتوب على خلفيات إسلامية.
  3. هل أنت مقبل على أمر هام ؟ إليك إذاً دعاء لصلاح الحال قصير بالصور(مجرّب ومستجاب بإذن الله).

دعاء ضيق النفس والصدر (اقوى 3 ادعيه لضيق الصدور وتخفيف الهموم)

إنّ الضيق الذي تمُرّ بهِ الآن ما هو إلّا رسالةٌ لفرجٍ قد اقترب، فصبرٌ جميل، إنّ مع العُسرِ يُسْرا إنّ مع العُسْرِ يُسرا.

دعاء ضيق الصدر مستجاب من السنّة : اللهمَّ إنّي أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبةِ الرجالِ.

دعاء ضيق الصدر مستجاب من السنّة

  • دعاء ضيق النفس والصدر : أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء، أن لا تُبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.
  • دعاء الضيق الصدري : اللهمّ إنّي أسألك لصدري سلامًا ما بعدهُ كدر، ورضىً ما بعدهُ سخط، وفرحًا ما بعدهُ حزن، اللهُمّ املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهمّ اجعل طريقي سهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها .. اللهمّ آمين.

دعاء ضيق النفس لمن أصابه ضيق (ادعية الضيق والاكتئاب قصيرة مستجابة)

إنّ النفس الحزينة المتألّمة تجد راحة بانضمامها إلى نفس أخرى تماثلها بالشعور وتشاركها بالإحساس مثلما يستأنس الغريب بالغريب في أرض بعيدة عن وطنهما فالقلوب التي تدنيها أوجاع الكآبة بعضها من بعض لا تفرقها بهجة الأفراح وبهرجتها.

ادعية لضيق النفس : اللهم يا سامع كل شكوى، يا من لا يعلم ما في صدري إلّاك، يا كاشف كربي وغمّي، يا من أنت عليمٌ بكل خفية، يا قريب غير بعيد، يا من نجيت نوحاً وإبراهيمَ وموسى وعيسى ومحمداً عليه أفضل الصلاة والسلام، أسألك يا الله أن تزيح عني ما في صدري ونفسي، وأن تغسل قلبي بالماء والثلج والبرد، وأن تُذهب يا سيّدي همّي وغمّي.

دعاء ضيق النفس
دعاء ضيق النفس والصدر والهم والغم والكرب
  • دعاء الضيق والاكتئاب قصير : من دعاء النّبيّ “يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ“.
  • دعاء لمن أصابه ضيق : اللهُمّ إليك أشكوا ضعف قوتي وقلّةَ حيلتي وهواني على النّاس، أنت ربُّ العالمين وربّ المستضعفينَ وأنت ربي، إلى من تتركنى إن لم يكن بك عليا غضبٌ فلا أبالي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والاخرة أن ينزل عليّ غضبك أو يحل عليّ سخطك لك التوبة حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

3 نصائح للتخلُّص من الخنقة

علَّمَنا الإسلامُ كيف نُعالج القَلَق والتوتُّر وضِيْقَ الصَّدْر، وذلك بالرُّجُوع إلى الله تعالى، والإكثار من ذِكْره وتسبيحه سبحانه وتعالى، واستخدام التحصينات الإيمانية التي تَعصِمُ الإنسانَ من الأفكار السلبية ووساوسِ الشيطان ومداخله؛ قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ * وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾.

3-نصائح للتخلُّص من خنقة القلب والصدر و التنفس والضيق والهم والاكتئاب
3 نصائح للتخلُّص من خنقة القلب والصدر و التنفس والضيق والهم والاكتئاب

1#– ذكر الله سبحانه وتعالى

قال ابنُ كثيرٍ رَحِمَه الله: وإنا لنَعلَم يا محمد أنكَ يحصلُ لك منْ أذَاهُم لكَ انقِباضٌ وضِيْقُ صَدْرٍ، فاشتغِلْ بذكر الله وتحميده وتسبيحهِ، وعبادته التي هي الصلاة؛ ولهذا قال تعالى: ﴿ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ ﴾.

وكلَّما أكثرْتَ مِنْ ذِكْر الله تعالى وتسبيحهِ، أزال همَّكَ، ونفَّثَ كرْبَكَ، واستجابَ دُعاءكَ، وألْهَمَكَ قوَّةً ونُصْرةً من عِنْده، وقوَّاكَ بمدَدٍ من عِنْده، ﴿ وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ﴾. ثم الإلتزام بأذكار الصباح والمساء وغيرها من الأذكار المشروعة في اليوم والليلة.

وقد اشتَملت السُنَّةُ النَّبويَّةُ على الأدعية الصحيحة الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لطَرْدِ الهمِّ والحزن، وتفريج الكَرْب، وإزالة الوَسْوسةِ؛ وقد تناولنا أغلبها في المقال.

2#– تنفّس بعمق وأنت تتذكّر لحظاتك السعيدة

إجلس الآن على الأرض وتنفس بعمق، فالتنفس بطريقة صحيحة قادرٌ على إخراج وطرد ضيقة الصدر بداخلك، إبدأ من الآن بالتنفس بعمق ثم الزفير بإنسيابية وراحة لضمان التخلّص من تلك المشاعر، مع الذهاب بمخيّلتك الى أجمل لحظات حياتك، فهذا من شأنه أن يُساعدك كثيراً.

3#- ممارسة الرياضة صباحاً

ممارسة الرياضة تعدل المزاج وتجلب السعادة فلا تتهاوني في ممارستها بإستمرار، وأفضل الأوقات لممارسة الرياضة صباحاً فور استيقاظك.

فتساعد ممارسة التمارينات الرياضية في منع عدد من المشكلات الصحية الناتجة عن القلق وضيقة الصدر، بما في ذلك ضغط الدم المرتفع والسكر والتهاب المفاصل.

وتوضّح الأبحاث التي أجريت على الاكتئاب والتوتر وعلاقتهما بممارسة الرياضة، أنّ الفوائد النفسية والبدنية للرياضة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقلل الشعور بالقلق.

وفي النهاية لا تنسونا من صالح دعواتكم .. تم بفضل الله الانتهاء من دعاء ضيق القلب والنفس والصدر بحمد الله.