تخطى إلى المحتوى

افضل17 دعاء في ليلة القدر مكتوب ومستحاب (+7 اسرار وعجائب بتلك الليلة)

دعاء ليلة القدر مكتوب ومستحاب

قوافل العتقاء أوشكت على الرحيل فاجمع زادك وأخلص نيّتك، وأدرك الركب، واجتهد لتدرك في ليلةٍ تعدل عمرك كله، ما قد يُدخلك الجنّة لعلها تكون الليلة، واذكرنا في دعائك.

سلامٌ من الله على قلوبكم الطاهرة أصدقائي، أسأل الله أن يختم لكم ولأحبّائكم رمضان بكل خير، وأن يكتب لهم في ليلة القدر العتق من النار.

افضل دعاء ليلة القدر مكتوب ومستجاب:

 ورد عن السيّدة عائشة، رضي الله عنها، أنّها قالت : “قلتُ : يا رسول الله ! أرأيت إن علمت أيّ ليلةٍ ليلةُ القدر ما أقول فيها ؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي : اللهمّ إنّك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعفُ عنِّي”.

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي ؟: ورد عن النبي ﷺ فقد تبدأ ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية من العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان (ليلة الحادي والعشرون او الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين)، حيثُ تبدأ ليلة القدر من غروب الشمس وتنتهي بمطلع الفجر في إحد الليالي الفردية من العشر الاواخر.

جمعنا لكم في هذا المقال أفضل مجموعة ادعية خآصة في ليلة القدر مكتوبة قصيرة ومستجابة بإذن الله..

ونختم المقال بأغرب 7 اسرار لا توجد إلّا في ليلة القدر.

افضل ادعية ليلة القدر مكتوبة: لك الحمدُ ربّنا على نعمة الإسلام، ولك الشُّكر يا سيّدي على نعمة القرآن .. اللهمّ اجعلنا من التالين لكتابك الحكيم، واجعلنا من عبادك الذين أخصلوا في القول والعمل، وزحزح وجوهنا عن النّار، وارزقنا الخلود في جنّاتك، ولا تحرمنا يا الله من لذّة النّظر لوجهك الكريم.

افضل ادعية ليلة القدر مكتوبة

  • ادعية مستجابة في ليلة القدر: يا من وسعت رحمتهُ كلّ شيء، اشملنا يا سيّدي في هذه الليلة بعطفك ولطفك وغفرانك، واصفح عمّا مضى من الذنوب، وتولّى أمرنا .. الهي وسيّدي أسرفتُ في أمري، فانظر إليّ نظرة رضاً تختم لي بها حياتي بالبقايات الصالحات، وتفرّج بها كربي وتستر لي بها عيبي، وتدخلني بها الجنّة بدون حسابٍ ولا سابقةِ عذابٍ يا أرحم الراحمين.
  • ادعية مستجابة ليلة القدر: اللهمّ اهدني، وتولّى أمري، وعافني في بدني، وطّهر ياربِ قلوبي، واستر عيبي، وجنّبني شرورَ الدنيا ومفاتنها .. اللهمّ ارزقني الإخلاص والثبات على دينك، وبارك لي في أعماري، اللهمّ إنّي مقصّر وأنت العفو الغفور، فتب علي يا رب العالمين.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

اجمل ادعية ليلة القدر مكتوبة طويلة: اللهمّ ارزقنا الخير عاجلهِ وآجله، وجنّبنا يا سيّدي الشرّ كلّه عاجلهُ وآجله .. اللهمّ إنّي أسألك خير الدنيا وأعوذُ بك من عذابِ القبر، اللهمّ حرّم جسدي وجسدي وأهلي وأحبّائي على نّار جهنّم، واغفر لي ولهم يا أرحم الراحمين، أسألك اللهمّ شفاعةَ نبيّنا محمد، وارزقنا شربةَ ماءٍ من يديه الشريفة شربةَ ماءٍ هنيئةً مريئةً لا ظمأَ بعدها أبدًا.

دعاء ليلة القدر مكتوب طويل

  • دعاء طويل ليلة القدر: اللهمّ عملاً صالحاً يُقربنا منك، ولسانًا دائمَ الذّكر لك شاكرًا لنعمك، وثبّتنا يا قويُّ يا متين على القول الثابتِ في الدنيا والآخرة .. اللهمّ لقد ربح الصائمون، وفاز من قاموا لك الليل، ونجا من عذاب نارك المخلصين لك، ونحن عبادك المذنبون، فاشملنا برحمتك وعطفك وكرمك يا سيّدي واغفر لنا أسررنا وما أعلنّا من الذنوب، وصلِّ اللهمّ وسلّم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • دعاء 27 رمضان مكتوب: اللَّهُمَّ لكَ الحمدُ أنتَ نُورُ السمواتِ والأرضِ ومَنْ فيهِنَّ، ولكَ الحَمْدُ، أنتَ قيِّومُ السمواتِ والأرض ومن فيهنَّ ، ولك الحمدُ أنت الحقُّ، ووعدُكَ حقٌّ، وقولُكَ حقٌّ ولقاؤكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ والسَّاعةُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحمَّدٌ حَقٌّ اللَّهُمَّ لك أسلمتُ، وعليكَ توكَّلتُ، وبك آمنْتُ، وإليك أنَبْتُ، وبك خاصمتُ وإليكَ حاكَمْتُ، فاغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنتَ المُقدِّمُ وأنتَ المُؤخِّرُ، لا إله إلاَّ أنت.

دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب

  • أجمل دعاء في ليلة القدر مستجاب ومكتوب: اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إلِهَ إلِّا أَنْتَ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ.
  • دعاء مستجاب في ليلة القدر: اللهم أنت الملجأ وأنت المنجى، أنت الغفار القهار الودود السلام، اللهم بحق أسمائك الحسنى وبحقّ ليلة القدر أن ترزقني الرضا وثبتنا عليه، وارزقني يا سيّدي قناعةً تُغنيني عن سؤالِ أحدٍ من خلقك وجنّبنا فتنةَ شياطين الإنس والجن.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير (7 ادعية قصيرة في ليلة القدر)

في هذه الليلة المباركة، تمنّيتُ الدنيا كلّها ملكاً خالصاً لديك، لكنّها لا تساوي شيء، فدعوتُ الله أن تكون الجنة مستقراً لقدميك.

ادعية قصيرة في ليلة القدر: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سَخَطِكَ.

ادعية قصيرة في ليلة القدر

  1. اللهم أختم لأحبتي رمضان، واكتب لهم في ليلة القدر العتق من النيران.
  2. اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ الْقُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا عَلَى طَاعَتِكَ.
  3. اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ.

دعاء ليلة القدر مكتوب قصير

  1. اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي الَّذِي هُوَ عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لِي دُنْيَايَ الَّتِي فِيهَا مَعَاشِي، وَأَصْلِحْ لِي آخِرَتِي الَّتِي فِيهَا مَعَادِي وَاجْعَلِ الْحَيَاةَ زِيَادَةً لِي فِي كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ الْمَوْتَ رَاحَةً لِي مِنْ كُلِّ شَرٍّ.
  2. اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وانقلني من العسر الى اليسر، واقبل توبتي وحُطّ عنّي ذنوبي ياربّ العالمين.
  3. لك يا ربِ المشتكى، فقد أرهقتنا الدنيا، وأهلكتنا ذنوبنا، فنسألك يا الله أن تتقبلنا عندك قبولًا حسنًا، وألا تردنا خائبين في هذه الليلة يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر قصير جدا

  • اللهمّ يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ.
  • من دعاء النّبيّ: اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ.

دعاء الميت في ليلة القدر (مجموعة ادعية للاب والاخ والزوج المتوفي)

آللّهم إرحم من آشتاقت لهم آنفسنآ وهُم تحت التراب إلى جنّاتِ الخلد .. يا من رحلتم عنّا، اللهمّ نوّر مرقدَ كلّ ميّتٍ و عطّر مشهده و طيّب مضجعه و آنس وحشته و نفّس كربته و قِه عذابَ القبر و فتنته.

دعاء الميت في ليلة القدر: اللهمّ في ليلة القدر ارحم من ضمهم التراب واغفر لهم وتجاوز عنهم.

دعاء الميت في ليلة القدر

  1. دعاء للاب الميت في ليلة القدر: ﺍﻟﻠﻬﻢّ ﺍﺟﻌﻞ ﻷ‌ﺑﻲ ﻣﻦ ليلة ﺍﻟﻘﺪﺭ نصيباً ﻣﻦ ﺭﺣﻤتك ﻭفضلك ﻭكرمك يا الله .. ﺍﻟﻠﻬﻢّ أﻧﺰﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﺮ أبي ﻭﻗﺒﻮﺭ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻨّﻮﺭ ﻭﺍﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﺍﻟﻀﻴﺎﺀ، ﻭﺑﺸﺮّﻫﻢ ﺑﺎﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟﻐﻔﺮﺍﻥ ﻭﺍﻟﻌﺘﻖ ﻣﻦ النيران ﻳﺎﺭﺏ العالمين.
  2. دعاء لاخي الميت في ليلة القدر: اللهمّ في شهر رمضان المبارك وفي ليلة القدر أسألك أن ترحم أخي بقدر ما تمنّيتُ له البقاء .. اللهمّ أذقهُ من النّعيمِ ما وعدتَ به المؤمنين، وارحمه اللهمّ واجعلهُ في نعيمٍ دائمٍ غيرَ منقطعٍ يا رب العالمين.
  3. دعاء للزوج المتوفي في ليلة القدر: أسألك اللهمّ أن ترحم زوجي الغالي وأن تجعل أوقاته في جنّتك أجمل .. اللهمّ كن أنيسه في وحدته وارحم غربته و اغفر زلّته وآمن روعته يا أرحم الراحمين، اللهمّ ارحمه بقدر ضعفنا أمام غيابه وحزن قلوبنا بفراقه .. اللهمّ آمين.
  4. دعاء لجدي الميت في ليلة القدر: اللهمّ اجعل – بحقّ هذه الليلة المباركة – جدّي من الذين اذا أحسنوا فاستبشروا، اللهمّ إنّي أسألك يا أرحم الراحمين أن يكون جدّي ممّن بُشّر عند الموت بروحٍ وريحانٍ وربٍّ راضٍ غيرِ غضبان.

إقـــرأ أيـــضاً:

  1. دعاء للاب المتوفي مؤثر وحزين (اجمل الادعية للاب الميت بالصور)
  2. اجمل دعاء للميت يوم عرفة
  3. دعاء لابي الغالي (اللهم احفظ أبي الغالي)
  4. اروع دعاء يحمي من كل شيء ومن كل خطر

أفضل دعاء لزوجي في ليلة القدر مكتوب

لا أريدُ شيئاً مِن الدنيا، فأنا أعترف أنّي أخذت نصيبي مِن الفرح حين “أحببتك”.

اجمل دعاء لزوجي في ليلة القدر: اللهمّ بلّغ زوجي الغالي ليلة القدر وهو لا يشتكي وجعاً ولا همّاً، وارزقه الحلال الطيّب، واحفظهُ بعينك التي لا تنام.

اجمل دعاء لزوجي في ليلة القدر

  • دعاء ليلة القدر لزوجي: أسألك اللهمّ في هذه الليلة المباركة أن تُغني زوجي عن حاجة أحدٍ من عبادك، اللهمّ لا تحرمه خير ما عندك، وارزقه الخير واعفُ عنه، ولا تحمّله ما لا طاقة له به .. اللهمّ آمين.
  • دعاء لزوجي بليلة القدر: اللهمّ في ليلة القدر المباركة أسألك أن تصلح ما بيني وبين زوجي الغالي وأن تُزيّن بيتنا بالحب وأن تجمّلهُ بالستر واهدنا سبل الرشاد .. اللهمّ لا تجعل لحاقدٍ أو لحاسد او مُخرّبٍ طريقاً إلينا ولا مكاناً بيننا، واقطع عنّا الشر واكفنا كيد البشر وأشغلهم عنّا بأنفسهم يارب العالمين.

دعاء للزوج في ليلة القدر

  • دعاء لزوجي ليلة القدر: أسألك اللهُمَّ أن تقسم لزوجي في ليلة القدر من خشيتك ما تحولُ به بينه وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغه به جنّتك، اللهُمَّ اغفر لزوجي وللمسلمين كافّةً، واعفُ عنه وارحمه، واكتبه مع الصّالحين الأخيار .. اللهمّ آمين.
  • دعاء للزوج ليلة القدر: أدعوكَ اللهُمَّ بكرمك وجودك أن تحفظ لي زوجي حبيبي، وأن ترزقه صحةً وعافيةً أبد الدهر، وأن تجعل له الرزق سهلاً حلالًا طيبًا، وأن تجعل تعَــبهُ من أجلنا في ميزان حسناته، ربّي إنّي أحببته ولا أرى للحياةِ جمالًا بدونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وأن تجلعهُ لي ما حييت، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمةٍ.

7 اسرار خآصة في ليلة القدر (عجائب ليلة القدر)

1# – في ليلة القدر أخي في الله تتنزّل الملائكة للأرض بأعددٍ لا تُحصى، فسبحان الجبّار .. فقد رُوِي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- : «إن الملائكةَ تلك الليلةَ أَكْثَرُ في الأرضِ من عَدَدِ الحَصَى».

2# – لا تتحرّك في ليلة القدر النيازك أو الشهب .. ويُوفّق فيها الشخص بدعاءٍ لم يقلهُ من قبل.

3# – تُشرق الشمس أخي الحبيب في صبيحة ليلة القدر دون شعاعٍ لها ؛ فقد ورد عن أبيّ بن كعب -رضي الله عنه-: «وآيةُ ذلك أنْ تَطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحَتِها مِثلَ الطَّسْتِ، لا شُعاعَ لها، حتى تَرتفِعَ»،

4# – قيل بشأن تلك الليلة : تُقدّر فيها مقادير الخلائق على مدى العام، فيُكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والحاج والداج، والعزيز والذليل، ويكتب فيها الجدب والقحط، وكل ما أراده الله تبارك وتعالى في تلك السنة .. واستدلوا بقوله تعالى: إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ* فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ {الدخان:3-4}.

5# – قال عطاء عن ابن عباس : ذُكر لرسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – بأنّ رجلاً من بني إسرائيل قد حمل السلاح على عاتقه في سبيل الله ألفَ شهر، فعجّب رسول الله، وتمنّى صلوات الله وسلامهُ عليه ذلك لأمته، فقال : يا ربِ جعلت أمتي أقصر الأممِ أعماراً وأقلّها أعمالا ؟ فأعطاه الله ليلة القدر ، فقال : ( ليلة القدر خير من ألف شهر ) التي حمل فيها الإسرائيلي السلاح في سبيل الله، لك ولأمتك إلى يوم القيامة.

6# – قال مجاهد في قوله: «سَلَامٌ هي» أيّ : سالمةٌ هي لا يستطيعُ شيطانٌ أن يعمل فيها سوءًا أو يُقدم فيها على أذى، قال ابن الجوزي : وفي معنى السلام قولان أحدهما : أنه لا يحدث فيها داء ولا يُرسَل فيها شيطان، قاله مجاهد. والثاني: أن معنى السلام: الخير والبركة.

7# – سمعنا كثيراً من أناسٍ قد رأوا بأعينهم تلك الليلة وتغيّر شكل السماء فيها وذلك لمن وفّقه الله سبحانه، وكان الصحابة رضي الله عنهم يستدلون عليها بعلامات ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا.

أسئلة ذات صلة بأدعية ليلة القدر المستجابة

متى تبدأ ليلة القدر ومتى تنتهي (وقت ليلة القدر): كما ورد عن النبي ﷺ فقد تبدأ ليلة القدر في إحدى الليالي الفردية من العشرة أيام الأخيرة من شهر رمضان (ليلة الحادي والعشرون او الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين)، حيثُ تبدأ ليلة القدر من غروب الشمس وتنتهي بمطلع الفجر في إحد الليالي الفردية من العشر الاواخر.

ما هي علامات ليلة القدر كاملة: ذكر الشيخ ابن عثيمين أنّ لليلة القدر علامات مقارنة وعلامات لاحقة. فأما العلامات المقارنة فذكر منها :-

  • قوة الإضاءة والنور في تلك الليلة.
  • طمأنينة القلب.
  • انشراح الصدر من المسلم.
  • الرياح تكون فيها ساكنة.
  • وأما العلامات اللاحقة فذكر منها أن الشمس تطلع في صبيحتها من غير شعاع.

هل يستجاب الدعاء في ليلة القدر: يُستجاب الدعاء في ليلة القدر لكلّ من وفّقهُ الله لقيام ليلها، وصيام نهارها، بشرطين، الأول : أن يكون عندك يقين وحسن الظنّ بالله في استجابتهِ لدعائك، والثاني : عدم الدعاء بالإثم، أو قطيعة رحم، أو أيّ ممّا حرّمه الله.