تخطى إلى المحتوى

أفضل 31 دعاء ليوم عرفة مستجاب (+7 اعمال مستحبة في يوم عرفة)

دعاء يوم عرفة مكتوب ومستجاب للحاج وغير الحاج

هب لي يا الله من يذْكُرُنِي بدعوةٍ في يومِ عرفة.

سلامٌ من الله على قلوبكم إخوتي، ضجّت مكةُ بحجّاجها، فاللهمّ اكتب لنا ما كتبت لهم وبلّغنا يوم عرفةَ لا فاقدين ولا مفقودين،

دعاء يوم عرفة المستجاب مكتوب:

روي عن النبي ﷺ أنه قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.

افضل وقت للدعاء يوم عرفه: تكمن فضائل يوم عرفة طُوَال اليوم بأكمله، فهو يومٌ معظّمٌ عند الله -تعالى- من صباحه، وأفضل أوقاته من بعد الزوال إلى لحظة الغروب، فتدعوا الله في ذلك اليوم بما تيسّر لك، وإليك في التالي أروع الادعية ليوم عرفة.

سنتناول في هذا المقال أجمل وأفضل مجموعة ادعية مستجابة ومكتوبة ليوم عرفة المبارك، ثم ننتقل لنتناول الأشخاص الذين لا يُقبل لهم دعاء في يوم عرفة.

افضل 7 ادعيه ليوم عرفه مكتوبة ومستجابة

في أعظم أيام العام – يومُ عرفة – كن أعبد الناس وأخلصهم حالاً وأصدقهم طلباً وأفقرهم لربّه وأشدّهم حاجةً لمولاه وأسرعهم توبةً إليه.

دعاء يوم عرفة مستجاب:

 اللهمّ يا مُقسّمَ الأرزاق، إقسم لنا في هذا اليوم من توفيقكَ ورضاكَ وغناكَ وتيسيركَ لأمورنا ومغفرتك لذنوبنا، فإنّه لاحول ولا قوة لنا إلا بك.

دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب وبالصور

  1. ادعيه في يوم عرفه: اللهمّ انقلني من ذُلّ المعصية إلى عزّ الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمّن سواك، ونوّر قلبي وقبري، واصرف عنّي الشر كلّه، واجمع لي الخير يالله.
  2. اذكار يوم عرفه: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ جَارِ السُّوءِ، وَمِنْ زَوْجٍ تُشَيِّبُنِي قَبْلَ الْمَشِيبِ، وَمِنْ وَلَدٍ يَكُونُ عَلَيَّ رِبًا، وَمِنْ مَالٍ يَكُونُ عَلَيَّ عَذَابًا، وَمِنْ خَلِيلٍ مَاكِرٍ عَيْنَهُ تَرَانِي وَقَلْبُهُ يَرْعَانِي، إِنْ رَأَى حَسَنَةً دَفَنَهَا، وَإِذَا رَأَى سَيِّئَةً أَذَاعَهَا.
  3. افضل دعاء يوم عرفه: اللهمّ اغفر لي، اللهمّ اجعلني يوم القيامة فوق كثيرٍ من خلقك من الناس، اللهمّ اغفر لي ذنبي، وأدخلني برحمتك في هذا اليوم المبارك في عبادك الصالحين.
  4. دعاء يوم عرفة مكتوب: كَانَ مِنْ دُعَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “اللهمّ إنّي أعوذُ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن ، غلبة الدين، وقهر الرجال“.
  5. ادعية يوم عرفة لغير الحاج: اللهمّ أحيني على سنّة نبيك وتوفّني على ملّته، وأعذني من مضلات الفتن.
  6. أفضل الدعاء يوم عرفة: رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.

ادعيه ليوم عرفه مستجابه

اجمل ادعية يوم عرفة مستجابة ومكتوبة: اللّهم إنّي عائذٌ بك من شرّ ما أعطيتنا وشرّ ما منعتنا، اللّهم حبّب إلينا الإيمان وزيّنْهُ في قلوبنا، وكرّه إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين.

ادعيه ليوم عرفه مستجابه

  • دعاء يوم عرفة للصائمينعن علي بن أبي طالب قال: أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف : “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح“.
  • دعاء لنفسي في يوم عرفة: اللّهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري وما أنتَ أعلم به مني، اللّهم اغفر لي جدّي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنتَ أعلم به مني، أنت المقدم وأنتَ المؤخر وأنتَ على كل شيٍء قدير.

دعاء يوم عرفة مكتوب

  • دعاء عرفة مكتوب: اللّهمّ فقّهني في الدين، اللّهمّ احفظني بالإسلام قائماً، واحفظني بالإسلام قاعداً واحفظني بالإسلام راقداً ولا تشمّت بي عدواً ولا حاسداً، ربِ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ وأمكر لي ولا تمكر عليّ وأهدني ويسر الهدي إليّ، وأنصرني على من بغى يارب العالمين.
  • ادعية يوم عرفة مكتوبة: اللهمّ يا من كفانا كل شيء، اكفِني ما أهمّني من أمور الدنيا والآخرة، وثبّتني اللهمّ على ما يرضيك، وقرّبني ممّن يواليك، واجعل غاية حبّي وبغضي فيك، ولا تقرّبني ممّن يعاديك، وأدم عليّ نعمتك وبرك، ولا تُنْسِني ذكرك، وألهمني في كل حالٍ شُكرَك، وعرِّفني قدر النعم بدوامها، وقدّر العافيةَ باستمرارها.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وتفريج الهم والكرب (خير الدعاء يوم عرفة)

ثبت عن النبي ﷺ أنه سمع رجلاً يدعو ولم يحمد الله ولم يصلِّ على النبي ﷺ فقال: عجّل هذا، ثم قال: “إذا دعا أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه، ثم يصلي على النبي ﷺ، ثم يدعوا بما شاء” فدل ذلك على أن البداءة بالحمد والثناء والصلاة على النبي من أسباب الإجابة.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وتفريج الكرب: عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنتُ جالساً مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، ياحي يا قيوم إني أسألك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه أتدرون بم دعا، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة وتفريج الهم والكرب

  • دعاء يوم عرفة قبل الإفطار لقضاء الحوائج: قال رسولُ الله ﷺ : “دعوة ذي النون إذ هو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”.
  • دعاء يوم عرفة لتفريج الكروب: ومن الأدعية المأثورة – قول رسول الله ﷺ : من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اجمل ادعية يوم عرفة لقضاء الحوائج وتفريج الكروب إن شاءالله

  • دعاء الرزق يوم عرفة: اللهمّ إنّي فوّضتُ أمري إليك ثقةً وإيمانًا بحسن تدبيرك، ربِّ إختر لي ولا تخيرني، رب اكتب لي الخير أينما كان، وأرضني به وأشرح لي صدري ويسر لي أمري.
  • أدعية قصيرة ليوم عرفة: لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، أسألكَ اللهمّ مُوجباتِ رحمتك، وعزائمِ مغفرتك والغنيمة من كل بر، والسلامةَ من كلّ إثم.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

  • خير الدعاء دعاء يوم عرفة: ربنا امنحنا من سعة القلب، وقوة النفس، وإشراق الروح، ما يعيننا على ما تحبه من عبادك، من مواساة المحروم والمكسور، والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتنا وسرور أنفسنا وشغل وقتنا وقرة أعيننا.
  • دعاء لزوجي في يوم عرفه: يا فارج الهم وكاشف الغم فرّج همّنا ويسّر لزوجي رزقه، واحفظهُ من بين يديه ومن خلفهِ ياربّ العالمين، وارحم ضعفنا وقلة حيلتنا وارزقنا من حيث لا نحتسب يارب العالمين.

بالصور : دعاء يوم عرفه في عيد الاضحى (+دعاء ليلة عرفة للصائمين)

أجمل ادعية يوم عرفة في عيد الاضحى المبارك: اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

دعاء يوم عرفه في عيد الاضحى

اجمل دعاء يوم عرفه عيد الاضحى: اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجلهِ ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.

دعاء يوم عرفه عيد الاضحى

اللهمّ اجعلنا من عتقائك من النّار في هذا اليوم المبارك، اللهمّ اكتبنا في عليين وأعطنا كتابنا باليمين واجعلنا من المرحومين ولا تجعلنا من المحرومين .. اللهمّ آمين.

دعاء يوم عرفه عيد الاضحى

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي.

دعاء ليلة عرفة للصائمين

  • دعاء ليلة عرفة: يارب كلّ شيءٍ و مليكه، إنزع الحزن من صدري وإزرع به فرحاً لا يذبل، و ارزقني يقيناً صادقاً بأنّ كلّ ماهو قادمٌ أجمل ممّا فات.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

اجمل ادعيه ليوم عرفه لغير الحاج

  • دعاء يوم عرفة لغير الحاج: اللهمّ إنّي أعوذُ بك من ضيقةِ الصدر و فراغ الصبر و قلّة الحيلة، اللهمّ إن نمتٌ على ضيقٍ فأيقظني على فرحٍ، وإن نامت عيني طويلا أيقظني على جنتك .. اللهمّ آمين.
  • ادعية يوم عرفة لغير الحاج: اللهمّ احفظنا بالإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام قاعدين، واحفظنا بالإسلام راقدين، ولا تشمّت بنا عدوًا ولا حاسدًا، ربنا نسألك من كلّ خيرٍ خزائنه بيدك، ونعوذُ بك من كل شرٍ خزائنه بيدك.

دعاء يوم عرفة لغير الحاج

  • دعاء يوم التروية لغير الحاج: اللهم إنا نستودعك ذريتنا وأهلنا يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة، ومن أصدقاء السوء.
  • افضل دعاء يوم عرفه لغير الحاج: اللهمّ إنّي أسألُك الثّبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجباتِ رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلباً سليماً، ولساناً صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

اجمل دعاء للميت في يوم عرفة: اللهمّ بعدد تكبيراتِ خلقك في يوم عرفة ارحم موتانا واغفر لهم، أسألك اللهمّ في هذه الأيام المباركةِ أن، تفتح لهم باباً تهبّ منه نسائمُ جنّتك لا يُغلق ابدا.

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

دعاء للميت يوم عرفة: اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً، اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته، اللهمّ ادخله الجنّة من غير حساب، ولا سابقة عذاب، اللهمّ آنسه في وحدته، وفي وحشته، وفي غربته .. اللهمّ آمين.\
إقـــرأ أيـــضاً:
  1. دعاء لوالدي المتوفي (افضل دعاء لوالدي بالرحمه)
  2. دعاء لابي بطول العمر (أدعية للوالد بالصحه والعافيه)
  3. دعاء ليلة القدر مكتوب قصير (7 ادعية قصيرة في ليلة القدر)
  4. دعاء الحفظ من كل مكروه (دعاء لحفظ النفس من كل مكروه مكتوب)

اجمل دعاء للميت يوم عرفة

  • دعاء للميت بيوم عرفه: اللهم أرحم كل ميت إنقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب اللهم برد تربتهم وآنس وحشتهم وأغفر ذنوبهم وأجعل الفردوس دارهم اللهم آمين.
  • دعاء يوم عرفه للميت: في يوم عرفه يا أرواحاً فارقت الدنيا ولم تفارقنا اجعلها ربي بجنات الخلد مبتسمةً .. اللهمّ ارحم أبي وجميع موتى المسلمين.

فضل يوم عرفة مختصر للحاج وغير الحاج

1# – فضل صيام يوم عرفة : لصيام يوم عرفة فضلٌ خاص، حيثُ قال الرسول عندما سئل عن صيام يوم عرفة : “يكفر السنة الماضية والسنة القابلة“. وهذا لغير الحاج وأما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة لأنه يوم عيد لأهل الموقف.

2# –  يُعتبر يوم عرفة من أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها منبّهاً على عظم فضلها وعلوّ قدرها، حيثُ قال تعالى : (وَلَيَالٍ عَشْرٍ ). قال ابن عباس – رضي الله عنهما – : إنّها عشرُ ذي الحجة قال ابنُ كثير: وهو الصحيح.

3# – إنّ من فاضئل يوم عرفة أنّه أحد الأيام العشرة المفضلة في أعمالها على غيرها من أيام السنة : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما من عملٍ أزكى عند الله – عز وجل- ولا أعظمَ أجراً من خيرٍ يعمله في عشر الأضحى قيل : ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله – عز وجل- إلّا رجلٌ خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

4# – فضل الدعاء في يوم عرفة : الدعاء في يوم عرفة قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة).قال ابن عبد البر – رحمه الله – : وفي ذلك دليل على فضل يوم عرفة على غيره.

5# – كثرةُ العتق من النار في يوم عرفة، قال النبي صلى الله عليه وسلم : “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتق الله فيه عبداً من النارِ من يوم عرفة“. رواه مسلم في الصحيح.

6# – مباهاة الله أهل السماء بأهل عرفة حيثُ قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء” رواه أحمد وصحح إسناده الألباني.

7# – في يوم عرفة ركن الحج العظيم والذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة” .متفقٌ عليه.

افضل 7 اعمال مستحبة في يوم عرفة

1#– الصلاة

يستحب في يوم عرفة المبارك أن تبكّر إلى الفرائض، وأن تكثر من النّوافل، فإنّها الصلاة وكثرة النوافل من أفضل القربات والسنن في يوم عرفة.

2#– الصيام لغير الحاج

إنّ صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال لغير الحاج، وفضل الصيام في يوم عرفة له أجرٌ عظيم، خآصّةً أنّ أجر الصيام يكفر ذنوب سنتين، فإن لم تتمكّن من صيام التسعة أيام من ذي الحجة، فانوي الآن صيام هذا اليوم المبارك.

ومن السنة عدم صيام الحاج ليوم عرفة، لأنّه عيدٌ لهم، حيث نهى -عليه الصلاة والسلام- عن صومه، وقال الشافعي: “ترك صوم عرفة للحاج أحبّ إليّ من صوم يوم عرفة“.

3#– التكبير

يستحب أخي في الله أن تجهر بالتكبير مع رفع صوتك، ومن السنّة التكبير بشكل فردي، فلم يرد التكبير بشكل جماعي عن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أو أحد من السلف الصالح.

4#– الدعاء رجاء الإجابة

قال رسول الله ﷺ : “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير“.

يعد الدعاء من السنن العظيمة في يومٍ عظيمٍ كيوم عرفة، والتي يجب أن يحرص عليه الرجال والنساء، والإكثار من دعاء العتق من النار، حيث كان علي بن أبي طالب يقول: “اللهم اعتق رقبتي من النار”.

5#– الحفاظ على الأذكار

تعد الأذكار من أكثر السنن التي يجب أن تداوم عليها، ولعل الشائع من الأذكار في يوم عرفة هو “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر“.

6#– حفظ الحواس عن الحرام

قال رسول الله ﷺ “يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له“، فلابد أن تحفظ  في هذا اليوم سمعك وبصرك ولسانك.

7#– صلة الرحم وبر الوالدين

يجبُ على كلّ مسلمٍ أن يعي أهمية صلة الأرحام بزيارتهم وبر الوالدين، فإنّ جميع الأعمال في ذلك اليوم تُعرض على الله.

عليك أن تحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة في يوم عرفة، منها : قيام الليل، والاستغفار، ووقت السحر، والتبكير في الذهاب إلى صلاة الجماعة، والجلوس بعد أداء صلاة الفجر لذكر الله حتى تطلع الشمس، والإكثار من ذكر الله بالحمد والتهليل والتكبير والتسبيح.