قافية العين
تمهيد
قافيةُ العينِ أحدُ حُرُوفِ القافية في الشعر العربي، وتُعرَفُ أيضًا بالقافيةِ المُعْجَمةِ، وهي الحرفُ الأخيرُ من القافية، ويدخلُ فيها جميعُ حُرُوفِ أبجدية اللغة العربية، ما عدا حروف “المدِّ” الثلاثة: الألف، والواو، والياء، بالإضافة إلى حروف العِلَّة: همزة الوصل، والياء الساكنة، والواو الساكنة.
أقسام قافية العين
1. القافية الذَّكَريَّة
– تتكون من حرفٍ ساكنٍ يسبقه حركةُ ضمٍ أو كسرٍ.
– أمثلة: نَشْرٌ، دَفْرٌ، طَوْرٌ، جَوْنٌ، جُرْدٌ، شُحْنٌ.
2. القافية المؤنَّثة
– تتكون من حرفٍ ساكنٍ يسبقه حركةُ فتحٍ.
– أمثلة: مَلَكٌ، قَصْرٌ، دِرْعٌ، حِصْنٌ، لُبْسٌ، عُرْسٌ.
3. القافية المُحرَّكة
– تتكون من حرفٍ متحركٍ يُسْبَقُ بحركةِ ضمٍ أو كسرٍ.
– أمثلة: قَطْرٌ، خُطَبٌ، جُنْدٌ، شَرْحٌ، فَرْخٌ، هَجْرٌ.
4. القافية المُشْكَلَة
– تتكون من حرفٍ متحركٍ يُسْبَقُ بحركةِ فتحٍ.
– أمثلة: قِرْطٌ، خِرْسٌ، فِتْنٌ، نِعْمٌ، شِعْرٌ، ضِعْفٌ.
5. القافية المُتَصَرِّفَة
– تتكون من حرفٍ ساكنٍ يُسْبَقُ بحركةِ ضمٍ أو كسرٍ أو فتحٍ في ذات القصيدة، أي أنه يُتصرَّفُ فيه بحسبِ موقعه في القصيدة.
– أمثلة: مَجْمَعٌ، مَجْمَعًا، مَجْمَعَته.
6. القافية المُوَلَّدة
– تتكون من حرفٍ ساكنٍ يُسْبَقُ بحركةِ ضمٍ أو كسرٍ أو فتحٍ، ولا يُراعَى فيها حرفُ العِلَّةِ السابق له.
– أمثلة: وَرْدٌ، وَرْدًا، وَرْدَة.
7. القافية المُخْتَلَسَة
– تتكون من حرفٍ ساكنٍ يسبقه حَرَفُ عِلَّةٍ، ويُسْتَغْنَى عنها في الإقواء.
– أمثلة: بَيْتٌ، بَيْتًا، بَيْتِ.
شروط قافية العين
– أن تكونَ حَرْفًا واحدًا.
– أن تكونَ ساكنةً أو متحركةً.
– أن تكونَ مُشْتَرَكَةً بين جميعِ أبيات القصيدة.
– ألا تكونَ من حُرُوفِ المدِّ أو العِلَّة.
أهمية قافية العين في الشعر
– تُسْهِمُ في تماسُكِ القصيدةِ وترابطِ أبياتها.
– تُعْطِي القصيدةَ نغمًا موسيقيًا مميزًا.
– تُسْهِلُ حفظَ القصيدةِ وتذكرها، لأنها تُساعدُ على ربطِ أبياتها ببعضها.
– تُوحي بالتنظيمِ والتوازنِ والصرامةِ في بناء القصيدة.
استخدام قافية العين في الشعر العربي
استُخدمت قافيةُ العينِ بكثرةٍ في الشعر العربي، وتنوعت استخداماتها حسب أغراض القصيدة، ففي قصائدِ المدحِ والفخرِ استُخدمت القافية الذكرية، وفي قصائدِ الرثاءِ والغزلِ استُخدمت القافية المؤنثة، وفي قصائدِ الوصفِ والحكمةِ استُخدمت القافية المُحرَّكة أو المُشْكَلَة.
خاتمة
قافيةُ العينِ رُكْنٌ أساسيٌّ في بنية القصيدة العربية، وهي تُسْهِمُ في جمالها وإيقاعها، ولها أنواعٌ مختلفةٌ وشروطٌ معينةٌ، وقد استُخدمت بكثرةٍ في الشعر العربي، وتنوعت استخداماتها حسب أغراض القصيدة.