تخطى إلى المحتوى

أقوى 11 دعاء للمريض الذي اشتد مرضه ويتألم بالشفاء العاجل 2024

دعاء للمريض الذي يتألم

ما هو الدعاء الذي يمكن أن يساعد المريض الذي يتألم؟ هل تعلم أن الدعاء هو أحد الأسباب التي تساهم في شفاء المريض وتخفيف آلامه؟

في مقالنا دعاء للمريض الذي يتألم، سنتعرف على بعض الأدعية النبوية والقرآنية التي تناسب حالة المريض الذي يتألم، وسنشرح كيفية قولها ومتى.

إليك بعض الفوائد التي ستحصل عليها من قراءة مقالنا دعاء للمريض الذي يتألم:

  • ستتعلم أفضل دعاء للمريض الذي يتألم من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وآيات من القرآن الكريم.
  • ستعرف الأحكام والشروط المتعلقة بالدعاء للمريض الذي يتألم، مثل الإخلاص والثقة بالله والتوجه إلى القبلة.
  • ستجد نصائح عملية لزيادة فرصة استجابة الدعاء للمريض الذي يتألم، مثل اختيار الأوقات المستحبة والأسماء الحسنى والصدقة.
  • ستشعر بالراحة والطمأنينة في قلبك ونفسك، وستزداد قوة إيمانك بالله ورحمته.

لا تتردد في متابعة قراءة مقالنا دعاء للمريض الذي يتألم لتستفيد من هذه المعلومات القيمة، ولا تنسَ أن تشاركه مع أصدقائك وأحبائك الذين يحتاجون إلى الدعاء. فالدال على الخير كفاعله. نبدأ بسم الله.

دعاء للمريض الذي يتألم

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال للمريض لتخفيف آلامه وطلب الشفاء من الله.

دعاء للمريض الذي يتألم
دعاء للمريض الذي يتألم

فيما يلي بعض الأدعية المستجابة عند الدعاء للمريض الذي يتألم:

  • دعاء للمريض الذي يتألم من القرآن الكريم:
    • قوله تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ). هذا الدعاء يعبر عن توكل المريض على الله وثقته بأنه هو الشافي.
    • قوله تعالى: (أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) . هذا الدعاء يبين حالة المريض وحاجته إلى رحمة الله وشفائه.
    • قوله تعالى: (وَيَشفِ صُدورَ قَومٍ مُؤمِنينَ) . هذا الدعاء يطلب من الله أن يشفي صدور المؤمنين من كل ما يؤذيهم ويضرهم.
  • دعاء للمريض الذي يتألم من السنة النبوية:
    • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول للمريض: (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ). هذا الدعاء يبشر المريض بأن مرضه طهور له من ذنوبه وخطاياه إن شاء الله.
    • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ). هذا الدعاء يحمي المريض من شر ما يجده في جسده وما يخاف من حصوله.
    • كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا). هذا الدعاء يستغفر المريض من رب الناس ويرجو منه أن يشفيه بشفائه الذي لا يترك سقمًا.
  • دعاء للمريض الذي يتألم متنوع:
    • (اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين، واغفر لنا ولهم، إنك على كل شيء قدير). هذا الدعاء يشمل المرضى والأموات من المسلمين ويسأل الله لهم الشفاء والرحمة والمغفرة.
    • (اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما). هذا الدعاء يتوجه المريض إلى رب الناس ويطلب منه أن يزيل عنه البأس والمرض ويشفيه بشفائه الكامل.
    • (اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقما، واعف عني عفواً لا يترك ذنبا، وارزقني رزقاً لا ينقطع نعمة). هذا الدعاء يسأل المريض من الله أن يشفيه من كل داء ويعفو عنه من كل ذنب ويرزقه من كل خير.

اللهم اشفي كل مريض يتألم

“اللهم اشفي كل مريض يتألم” هو دعاء جميل ورائع لطلب الشفاء من الله لكل المرضى والمبتلى.

 دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يعبر عن الرحمة والتعاطف والتضامن مع كل من يعاني من مرض أو ألم في الجسد أو النفس.

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يحمل في طياته الأمل والثقة بالله وقدرته على شفاء كل داء.

دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد روى أنه كان يزور المرضى ويقول لهم: (لا بأس طهور إن شاء الله)، وكان يضع يده على موضع الألم ويقول: (بسم الله، أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر)، وكان يدعو لهم بقوله: (أذهب الباس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما).

 دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم منتشر بين المسلمين في جميع أنحاء العالم، ويستخدمونه في مواقف مختلفة، مثل:

  • عند زيارة المرضى في المستشفيات أو المنازل.
  • عند سماع خبر مرض أحد الأقارب أو الأصدقاء أو المعارف.
  • عند رؤية صور أو فيديوهات للمرضى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • عند قراءة أخبار عن حالات مرضية أو وبائية في بلاد مختلفة.

 دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم له تأثير إيجابي على المرضى والداعين، فهو يزيد من إيمانهم بالله ورحمته، ويخفف من حزنهم وقلقهم، ويشعرهم بالسكينة والطمأنينة. كما أن هذا الدعاء يجمع بين المسلمين في صف واحد، ويقوي روابط المحبة والتآخي بينهم.

  •  دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم من أجمل الأدعية التي يجب على كل مسلم أن يحفظها ويستخدمها في حالات المرض. فالدعاء هو سلاح المؤمن، والشفاء من عند الله. نسأل الله أن يشفي كل مريض، وأن يحفظنا من كل سوء. آمين.
  •  دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يعبر عن التوكل على الله والإقبال عليه بالدعاء والرجاء، ويشتمل على اعتراف بأن الله هو رب الناس جميعاً، وأنه هو المانع للبلاء والمزيل له، وأنه هو الشافي لكل داء، وأن شفائه هو الشفاء الحقيقي والكامل، وأن لا شفاء إلا بإذنه ورحمته.
  •  دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يجمع بين التضرع والتحقيق، فالتضرع هو التذلل لله والطلب منه بخضوع وإنابة، والتحقيق هو التأكيد على ما يطلب من الله بالإثبات والتكرار، فقول “أذهب الباس” هو تضرع، وقول “اشف أنت الشافي” هو تحقيق، وكذلك قول “لا شفاء إلا شفاؤك”.
  •  دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يستحب قوله للمريض عند زيارته أو مساعدته أو التخفيف عنه، كما يستحب قوله لنفس المريض إذا أصابته مصيبة أو بلية، فإن في ذلك سبباً لرفع الضر والغم والحزن، وإنزال الشفاء والسكينة والرضا.
  •  دعاء اللهم اشفي كل مريض يتألم يمكن أن يقوله المسلم لأخيه المسلم سواء كان مرضه بارداً أو حاراً أو جسدياً أو نفسياً أو مادياً أو روحياً، فإن كل ذلك من باب التآخي في الدين، والتراحم بين المؤمنين، والتعاون على البر والتقوى.

دعاء للمريض الكبير في السن

دعاء للمريض الكبير في السن هو دعاء يرفع إلى الله تعالى ليشفي ويعافي من يعاني من المرض في مرحلة الشيخوخة، وهو دعاء مستحب ومأجور، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل” (رواه مسلم).

وسأذكر بعض أدعية الشفاء للمريض الكبير في السن من القرآن والسنة والأذكار المأثورة، وهي كالتالي:

  • دعاء للمريض الكبير في السن من القرآن: قال تعالى: “وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ” (الشعراء: 80)، فهذا دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام، وهو دعاء عام لكل مريض، وخاصة للمريض الكبير في السن، فهو يعترف بأن الشفاء من عند الله وحده، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    فنقول: اللهم اشف (اسم المريض) كما شفيت إبراهيم عليه السلام، واجعل له في مرضه خيرا وصبرا وأجرا.
  • دعاء للمريض الكبير في السن من السنة: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يدعو لمريض دعا بهذا الدعاء: “اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ الْبَاسَ اشْفِ أَنْتَ الشَّافِي لَا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لَا يُغَادِرُ سَقَمًا” (رواه البخاري ومسلم)، فهذا دعاء جامع لكافة أنواع المرض، وخاصة للمريض الكبير في السن، فهو يستغاث بالله رب الناس، ويسأله أن يزيل عنه ما أصابه من بأس، وأن يشفيه بشفائه الذي لا يترك أثرا.
    فنقول: اللهم رب الناس أذهب بأس (اسم المريض) اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما.
  • دعاء للمريض الكبير في السن من الأذكار المأثورة: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم” (رواه مسلم)، فالسلام هو التحية التي جعلها الله بين المسلمين، وهي تحمل في طياتها الدعاء بالسلامة والأمن والسعادة، وهي تزيد في المحبة والتآلف بين المؤمنين، وخاصة للمريض الكبير في السن، فهو يحتاج إلى من يزوره ويسلم عليه ويدعو له بالشفاء. فنقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

 بعض الأدعية الأخرى المستحبة والمأثورة التي يمكنك قولها للمريض الكبير في السن. إليك بعض منها:

  • اللهم طيب خاطره، وخفف عنه آلامه، واكشف عنه أحزانه، وجازه اضعاف اضعاف ما تجازي به عبادك. هذا الدعاء يعبر عن رحمتك وتعزيتك للمريض، ويسأل الله أن يجزيه خيرًا على صبره وابتلائه.
  • اللهم ألبس هذا المريض لبس الطهر والصبر، وعافه واعف عنه في هذا السن كما عافيته وعفوت عنه من قبل. هذا الدعاء يطلب من الله أن يغفر للمريض ذنوبه وأخطائه، وأن يشفيه من مرضه برحمته وفضله.
  • اللهم اشف كل من أكل المرض قلبه، و عجز الطبيب عن شفائه وتغلغل اليأس الى قلبه. هذا الدعاء يشمل جميع المرضى الذين فقدوا الأمل في الشفاء، ويدعو الله أن يشفيهم بقدرته وإرادته.
  • اللهم اصرف عن أبي السوء وارحمه كما رباني صغيرا. اللهم ان هذا أبي عبدك و فقيرك ومريضك، أصابه من مرض الدنيا ما أصابه وانت رب هذه الدنيا فصرف عنه ما أصابه. هذا الدعاء خاص بالوالدين المرضى، ويظهر فيه حبّك وبرّك لأبيك، وثقتك بأن الله هو المولى والشافي.

الدعاء للمريض الغائب

الدعاء للمريض الغائب هو من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم لأخيه المسلم، فهو يدل على محبته وتعاطفه وتضامنه معه في محنته، ويجلب له الأجر والثواب من الله تعالى، ويساعد على شفاء المريض بإذن الله.

وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الفعل، وقال: “ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك: ولك بمثل” (رواه مسلم).

والدعاء للمريض الغائب في ظهر الغيب يستحب أن يكون بأسماء الله الحسنى وصفاته العلى، وأن يشتمل على طلب الشفاء والعافية والرحمة والمغفرة للمريض، وأن يكون بقلب خاشع ولسان صادق.
ويمكن أن يستخدم المسلم بعض الأدعية التي جاءت في القرآن أو السنة، أو أن يدعو بما يشاء من كلامه.

وفيما يلي بعض الأدعية التي يمكن أن تقال عند الدعاء للمريض الغائب في ظهر الغيب:

  • اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما.
    هذا دعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به للمرضى، كما روى عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عاد مريضاً قال: (اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما)” (رواه مسلم).
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه.
    هذا دعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به لزوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها حين مرضت، كما روى عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “زوروا هذه فإنَّ لها أجر عظيم، وادعوا لها تقولون: اللهم اغفر لها وارحمها وعافها واعف عنها، وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد، ونقها من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس)” (رواه مسلم).
  • اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما.
    هذا دعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به لأصحابه رضي الله عنهم حين مرضوا، كما روى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا عاد أحدكم أخاه المريض فليقل: (اللهم اشف عبدك فإنه ينتظر أجرك)” (رواه الترمذي).
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
    هذا دعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به في كرباته وشدائده، كما روى عن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يقولن أحدكم: آئت بالطبيب، فإذا قال آئت بالطبيب قال الشيطان: آئت بالطبيب، فإذا قال آئت بالطبيب قال الشيطان: آئت بالطبيب، فإذا قال آئت بالطبيب قال الشيطان: آئت بالطبيب. وإذا مرض أحدكم فليقل: (اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت)” (رواه أحمد).
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه وأعف عنه. هذا دعاء كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو به لزوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها حين مرضت.

دعاء لشفاء المريض الصغير

  • دعاء لشفاء المريض الصغير من القرآن:
    • سورة الفاتحة: بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّين.
    • سورة الفلق: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد*.
    • سورة الناس: قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلـهُ النّاس* مین شرالوسواس الخناس الذى یوسوس فی صدورالناس من الجنة والناس**.
    • سورة الإخلاص: قُلْ هُو ٱلله أحدٌ ٱلله ٱلصمدُ لم يلد و لم يولد* و لم يكن له كفوا أحد.
    • آية الكرسي: الله لا إله إلا هو، الحي، القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات و ما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم و ما خلفهم، ولا يحيطون بشئ من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يئوده حفظهما، و هو العلى،العظیم.
  • دعاء لشفاء المريض الصغير من السنة:
    • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ.
    • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
    • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ضَعْ يَدَكَ علَى الذي تَأَلَّمَ مِن جَسَدِكَ، وقُلْ باسْمِ اللهِ ثلاثًا، وقُلْ سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر.
  • دعاء لشفاء المريض الصغير منوع:
    • اللهم أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك اشفِ (اسم الطفل)، شفاءً تامًّا لا يغادر سقمًا يا رب العالمين.
    • اللهم إن هذا الطفل بين يدي رحمتك فاشفه وأتمم عليه صحته، ولا تجعله يشكو مرضًا ولا ألمًا إنك على كل شيء قدير.
    • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت أن تشفي (اسم الطفل)، وأن تمده بالصحة والعافية يا أرحم الراحمين.
    • اللهم رب الناس أذهب البأس واشفِ أنت الشافي، رب قد مسه الضر وأنت أرحم الراحمين.
    • اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تمنن على (اسم الطفل) بالشفاء العاجل غير الآجل إنك على ذلك لقدير.
    • اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، أنت القادر على كل شيء اشفِ (اسم الطفل) بقدرتك ورحمتك، التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.

كيف يمكن للمريض أن يستفيد من الدعاء في تحسين حالته وزيادة صبره وثقته؟

الدعاء هو أحد الوسائل التي يستعين بها المسلم عندما يمرض أو يصاب بأي بلاء، فهو يرفع يديه إلى الله ويسأله الشفاء والعافية والرحمة.

والدعاء له فوائد عظيمة في تحسين حالة المريض وزيادة صبره وثقته، ومنها:

  • الدعاء يجعل المريض يشعر بقربه من الله وبحنانه ورعايته، فهو يدرك أن الله هو الشافي القادر على كل شيء، وأنه لا يضيع أجر المصابين إذا صبروا واحتسبوا. قال تعالى: (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) .
  • الدعاء يزيل الهم والغم والقلق من نفس المريض، ويمنحه السكينة والطمأنينة والرضا بقضاء الله. قال تعالى: (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) .
  • الدعاء يقوي إيمان المريض ويرفع درجته عند الله، فهو يتذكر نعم الله عليه ويشكره على ما أعطاه، ويستغفره من ذنوبه ويتوب إليه من معاصيه، ويدعوه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى. قال تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ).

بعض النصائح إن كنت ستزور مريض وكيف تقوم بدعمه وتخفيف آلامه بالدعاء؟

بعض النصائح والإرشادات للمرافقين والزائرين للمرضى في كيفية دعمهم وتخفيف آلامهم بالدعاء هي:

  • التفاؤل والثقة بالله: يجب أن يظهر المرافقون والزائرين تفاؤلاً وثقة بالله وبشفاء المريض، وأن يتجنبوا الكلام السلبي أو المحبط أو المخيف.
    يجب أن يذكروا المريض بأن الله هو الشافي والمعافي، وأن الأمر بيده سبحانه، وأن الدعاء هو أسلحة المؤمن.
  • الدعاء للمريض بالشفاء: يجب أن يدعو المرافقون والزائرين للمريض بالشفاء العاجل والتعافي الكامل، وأن يستخدموا الأدعية الشرعية التي جاءت في القرآن والسنة، مثل: “اللهم رب الناس أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”، أو “أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك”، أو “لا بأس طهور إن شاء الله”.
  • التضامن مع المريض: يجب أن يشعروا المريض بأنهم معه في محنته، وأنهم يحبونه ويقدرونه، وأنهم يتمنون له كل خير. يجب أن يكونوا حساسين لحالته الصحية والنفسية، وأن يتجاوزوا عن زلاته وغضبه. يجب أن يقدموا له المساعدة العملية في تلبية حاجاته وإدارة شؤونه.
  • التشجيع على التحمل والصبر: يجب أن يحثوا المريض على التحمل والصبر على ما أصابه من مرض، وأن يذكروه بأجر الصابرين، وأن يقولوا: “إِنَّا لِلَّٰهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”، “اللَّٰهُمَّ اجْعَلْ مُصِيبَتِى فِى دِيْنِى”، “اللَّٰهُمَّ اغْفِرْ لِى فِى مُصِيبَتِى ، وَاخْلُفْ لِى خَيرًا مِّنها”.
  • التخفيف من آلام المريض: يجب أن يحاولوا التخفيف من آلام المريض بكل الطرق الممكنة، سواء بالأدوية أو بالمساج أو بالكمادات أو بالتهوية أو بالتغيير في وضعية الجسم. يجب أن يتحاشوا الضجيج والازدحام والمضايقات التي تزيد من توتر المريض وتؤثر على راحته.