تخطى إلى المحتوى

دعاء السفر بالطائرة: أفضل صديق لك في السماء حتي تصل بالسلامة؟

دعاء السفر بالطائره

ما هو دعاء السفر بالطائرة؟ هل هو فعلا أفضل صديق لك في السماء حتي تصل بالسلامة؟

في مقالنا دعاء السفر بالطائرة، سنتعرف على أهمية وفضل دعاء السفر بالطائرة، وكيف يمكن أن يحميك من الأخطار والمخاوف التي قد تواجهك في رحلتك الجوية.

سنتناول أيضا بعض النصائح والإرشادات لجعل رحلتك أكثر راحة وأمانا.

في مقالنا دعاء السفر بالطائرة، ستجد:

  • أدعية مختارة من القرآن والسنة للسفر بالطائرة، مع شرح معانيها وأحكامها.
  • أسباب وحكمة دعاء السفر بالطائرة، وكيف يربطك بالله ويزيد من ثقتك به.
  • فوائد علمية ونفسية لدعاء السفر بالطائرة، وكيف يساعدك على التخلص من القلق والخوف والتوتر.
  • نصائح عملية للتحضير للسفر بالطائرة، وما يجب فعله قبل وأثناء وبعد الرحلة.

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن دعاء السفر بالطائرة، وكيف يمكن أن يجعل رحلتك أكثر سعادة وهدوءا، فلا تتردد في قراءة مقالنا دعاء السفر بالطائرة كاملاً. نأمل أن ينفعك هذا المقال، وأن يجعل الله سفرك ميسورا ومباركا.

دعاء السفر بالطائرة

دعاء السفر بالطائرة هو دعاء يقوله المسلم عندما يريد السفر بالطائرة إلى أي مكان، سواء كان سفراً للعمل أو للترفيه أو للعبادة.

دعاء السفر بالطائرة
دعاء السفر بالطائرة

الهدف من دعاء السفر بالطائرة هو طلب الحفظ والسلامة من الله تعالى، والتوكل عليه في كل أمور السفر، والاستوداع بينه وبين أهله وماله.

وإليك دعاء السفر بالطائرة كاملاً:

يقُولُه المُسافر: الله أكبر الله أكبر الله أكبر، “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ اللهمَّ إنَّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرَّ والتَّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “. وَإِذَا رَجَعَ قَالَهُنَّ وَزَادَ “آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ“. رَوَاهُ مُسْلِمْ.

هناك عدة أدعية مأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم عن دعاء السفر بالطائرة ويمكن للمسافر أن يختار منها ما يشاء، أو يجمع بينها إذا أراد.

وفيما يلي بعض الأمثلة غن دعاء السفر بالطائرة:

  • دعاء ركوب الطائرة: هذا الدعاء يقوله المسافر عندما يصعد سلم الطائرة، وهو نفس دعاء ركوب الدابة (الحيوان) أو المركبة، وهو: بِسْمِ اللَّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ.
    ومعنى هذا الدعاء: نحمد الله تعالى على نعمته التي خضع لنا هذا المخلوق (أو هذه الآلة)، وجعلنا نستخدمه في سفرنا، ونشهد أننا لسنا شركاء له في خلقه، وأننا سنعود إلى ربنا في الآخرة.
  • دعاء السفر: هذا الدعاء يقوله المسافر بعد ركوب الطائرة، وقبل إقلاعها، وهو: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى ، وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى ، اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هـٰذٰا ، وَاطْوِ عـٰــــــــــــــــانـٰـــــــــــــــابُعْده ، اللّهُمّ أنت الصّحاب فى السّفر ، والخليفة فى الأهل ، اللّهُمّ إنى أعوذ بك من وعثاءِ السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المُنقلب فى المال والأهل.
    ومعنى هذا الدعاء: نسأل الله تعالى أن يجعل سفرنا هذا في طاعته وخشيته، وأن يرزقنا من الأعمال الصالحة ما يرضيه، وأن ييسر لنا سفرنا هذا ويقصر مدته، وأن يكون معنا في سفرنا ويحفظ أهلنا في غيابنا، وأن نعوذ به من الشدائد والمصائب والحوادث في السفر، ومن الحزن والضيق على ما نراه من المناظر، ومن الخسارة في المال والأهل.
  • دعاء المسافر للمقيم: هذا الدعاء يقوله المسافر لمن يودعه من أهله أو أصدقائه، وهو: أَسْتَوْدِعُكُمُ اللَّهَ الَّذِي لَا تَضِيعُ وَدَائِعُهُ.
    ومعنى هذا الدعاء: أودعكم عند الله تعالى الذي يحفظ ما وضع عنده من أمانات، ولا يضيع شيء منها.
  • دعاء المقيم للمسافر: هذا الدعاء يقوله من يودع المسافر من أهله أو أصدقائه، وهو: أَسْتَوْدِعُ اللَّهَ دِينَكَ وَأَمَانَتَكَ ، وَخَوَاتِيمَ عَمَلِك. أو: زَوَّدَكَ اللهُ التّقْوى ، وغفر ذنبك ، ويسّر لك الخير حيث ما كُنْت.
    ومعنى هذا الدعاء: أودع عند الله تعالى دينك وإيمانك، وأمانتك التي أوتيت، وآخر أعمالك التي تختم بها حياتك. أو: أسأل الله تعالى أن يزودك بالتقوى التي تحفظك من المحارم، وأن يغفر لك ذنبك، وأن ييسر لك كل خير في مكان تكون فيه.
  • دعاء الرجوع من السفر: هذا الدعاء يقوله المسافر عندما يرجع إلى بلده أو مدينته، وهو: آيِبُوْنَ ، تائِبُوْنَ ، عابِدُوْنَ ، لِربِّنا حامِدُوْن. أو: آيِبُوْنَ ، تائِبُوْنَ ، عابِدُوْنَ ، لِربِّنا حامِدُوْن.

🔸إقــــرأ أيــــضاً :

  1. دعاء السفر للحبيب الغالي يرجع بالسلامة (وماذا إقول له؟)
  2. أفضل دعاء للمسافر توصل بالسلامة (ومتي وكيف تقوله؟)
  3. دعاء السفر في الليل استودعكم الله: أفضل صديق لك حتي تصل بالسلامة

دعاء السفر في الطائرة مستجاب

دعاء السفر في الطائرة مستجاب هو دعاء يقرأه المسلم عندما يركب الطائرة للسفر إلى مكان آخر، وهو من السنة النبوية المطهرة، ويحتوي على كلمات تحمد الله وتستعين به وتستودعه النفس والأهل والمال.

دعاء السفر في الطائرة مستجاب
دعاء السفر في الطائرة مستجاب

دعاء السفر في الطائرة مستجاب إذا كان صادقا وخالصا لله تعالى، وإذا كان المسافر مطيعا لله ومتبعا لسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وإليك دعاء السفر في الطائرة مستجاب كاملاً:

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ اللهمَّ إنَّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرَّ والتَّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ “.

دعاء السفر في الطائرة مستجاب يتكون من عدة أجزاء، وهي:

  • بسم الله، وهي كلمة تفتتح بها كل عمل صالح، وتعني أن المسافر يبدأ سفره باسم الله الذي خلق كل شيء، وبقوته وحكمته ورحمته.
  • الحمد لله، وهي كلمة تشكر بها الله على نعمه التي لا تحصى، وتعني أن المسافر يحمد الله على تيسير سفره وإتاحة الوسيلة له.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا، وهي كلمة تمجد بها الله على قدرته وعظمته، وتعني أن المسافر يسبح الله على أن جعل له الطائرة خاضعة وخادمة لإرادته.
  • وما كنا له مقرنين، وهي كلمة تعبر عن التواضع والفقر إلى الله، وتعني أن المسافر يقر بأنه لا يستطيع أن يخضع الطائرة بقوته أو حيلته، بل بإذن الله وفضله.
  • وإنا إلى ربنا لمنقلبون، وهي كلمة تذكر بالآخرة والحساب، وتعني أن المسافر يؤمن بأن سفره في هذه الدنيا مؤقت، وأن عودته إلى ربه حق، فلا يغفل عن طاعته وذكره.

بالإضافة إلى هذا الدعاء، فإن المسافر يستحب أن يقول دعاء آخر مأثور عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو:

  • اللهم إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، وهي كلمة تسأل بها الله الخير والتقوى في السفر، والعمل الصالح الذي يرضيه.
  • اللَّهُمَّ هَوِّنْ علَيْنا سفَرَنا هذا وَاطْوِ عنَّا بُعْدَهُ، وهي كلمة تستعين بها الله على تيسير السفر وتخفيف مشقته والانتهاء منه بسلامة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، وهي كلمة تستودع بها الله نفسك وأهلك ومالك، وتثق به أن يكون معك في سفرك ويرعى أهلك في غيابك.
  • اللهم إني أعود بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسؤ المنقلب في المال والأهل، وهي كلمة تعوذ بها من شرور السفر وأضراره على نفسك وأهلك ومالك.

هذا هو دعاء السفر في الطائرة مستجاب إن شاء الله، فلا تنس أن تقرأها بإخلاص وتقدير، وتثق بأن الله سميع مجيب.

دعاء السفر بالطائرة قصير

دعاء السفر بالطائرة قصير هو دعاء يقال عند الركوب في الطائرة للسفر إلى وجهة ما، وهو دعاء يستحب للمسلم أن يقوله ليستعين بالله ويستودعه نفسه وأهله وماله.

دعاء السفر بالطائرة قصير يحتوي على كلمات تحمد الله وتثني عليه وتسأله الخير والتقوى والسلامة في السفر والعودة.

من أمثلة دعاء السفر بالطائرة قصير مايلي:

  • بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله، وهذا دعاء يقال عند الخروج من المنزل إلى أي مكان، ويعني أن المسافر يبدأ سفره باسم الله ويتوكل عليه ويعتمد على قدرته وحوله.
  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، وهذا دعاء يقال عند ركوب أي دابة أو وسيلة نقل، ويعني أن المسافر يسبح الله على أن جعل له الطائرة خادمة لإرادته، ويقر بأن سفره في هذه الدنيا مؤقت، وأن عودته إلى ربه حق.
  • اللهم إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنَ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى، وهذا دعاء يقال عند بدء السفر، ويعني أن المسافر يسأل الله الخير والتقوى في سفره، والعمل الصالح الذي يرضيه.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، وهذا دعاء يقال أثناء السفر، ويعني أن المسافر يستعين بالله على تيسير سفره وتخفيف مشقته، وإنجاز أموره بسرعة.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، وهذا دعاء يقال عند افتراق المسافر من أهله، ويعني أن المسافر يستودع الله نفسه وأهله وماله، ويثق به أن يكون معه في سفره ويرعى أهله في غيابه.
  • وإليك المزبد من دعاء السفر بالطائرة قصير:
    • بسم الله، والملك لله، اللهم يا من له السماوات السبع طائعة والأرضين السبع خاضعة، والجبال الشامخات خاشعة والبحار المجيدة سابحة، سخِّر لنا هذا الطيران، وأجعل لنا فيه نصيبًا من رحمتك، وأجعل لنا فيه حظًا من مغفرتك، وأجعل لنا فيه حصَّة من عفوك، إنك على كل شيء قدير.
    • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
    • اللهم سلِّم لنا الطريق، واحفظنا من كل مكروه، اللهم أوصِلْنَا بِسَلاَمٍ، وَارْزُقْنَا خَيْرَ مَقِيلٍ، وَخَيْرَ مَقَالٍ، وَخَيْرَ مُصِيرٍ.

🔸إقــــرأ أيــــضاً :

  1. دعاء السفر بالسيارة: ماذا تقول ومتى تقوله؟
  2. دعاء السفر بالطائرة: أفضل صديق لك في السماء حتي تصل بالسلامة؟
  3. دعاء ركوب الطائرة والسفر: نصيحة ثمينة لكل مسافر يريد السلامة والبركة

دعاء تيسير السفر بالطائرة

دعاء تيسير السفر بالطائرة هو دعاء يقال عند ركوب الطائرة لطلب السلامة والبركة والتقوى من الله تعالى في السفر.

  • من أهم فضائل دعاء تيسير السفر بالطائرة أنه يبعث على روح المسافر المزيد من الاطمئنان والسكينة حتى الوصول سالمًا، وأنه يستودع أهله وماله عند الله أن يحفظهم ويحميهم إلى حين عودته.
  • من أشهر دعاء تيسير السفر بالطائرة ما يأتي:
    • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، هذا الدعاء يذكر المسافر بقدرة الله على خضوع كل شيء لأمره، وبأن المصير إلى الله سبحانه وتعالى.
    • اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، هذا الدعاء يطلب المسافر من الله أن يجعل سفره خيرًا له في دينه ودنياه، وأن يوفقه لفعل ما يحبه ويرضاه.
    • اللهم هون علينا سفرنا هذا واْطوِ عنا بعده، هذا الدعاء يسأل المسافر من الله أن يجعل سفره سهلاً ولا يشق عليه، وأن يقصر مدته ولا يطيل عليه.
    • اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، هذا الدعاء يستودع المسافر نفسه وأهله بالله، فالله هو الصديق المؤانس في غربته، والولي المحافظ على أسرته.
  • عند العودة من السفر، يجب على المسافر إعادة تلاوة نفس الأدعية مع إضافة آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، فبذلك يشكر المسافر ربه على سلامته ويرجو منه التوبة والغفران.
  • كما يستحب للمسافر قول دعاء التحصين قبل ركوب الطائرة لحماية نفسه من كل شر، فقول: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ.

دعاء السفر بالطائرة مكتوب

دعاء السفر بالطائرة مكتوب هو طلب من الله تعالى الحفظ والسلامة أثناء الانتقال من مكان إلى آخر بواسطة الطائرة.

هناك عدة صيغ لدعاء السفر بالطائرة، ومنها:

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
    هذا هو الدعاء الشامل والمتكامل للسفر بأي وسيلة، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله عند ركوب الدابة أو المركبة.
  • اللهم سلم لنا الطريق واحفظنا من كل مكروه. اللهم أوصلنا بسلام واحفظنا بين السماء والأرض. أسألك اللهم أن تيسر لنا الريح وتصرف عنا المصائب وهلع الفجأة. اللهم احفظنا في السماء وفي الأرض، كما أسألك يا مولانا الحفظ بين ذلك. نعوذ بك اللهم من ميتة السوء ومن عمل السوء ومن منقلب السوء.
    هذا هو دعاء قصير يستخدم خصيصًا لركوب الطائرة، وقد اشتق من بعض آيات القرآن وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. سبحانك إني ظالم نفسي فاغفر لي فإنك أولى بالغفور. سبحانك إلى ربِّك تشتكي فاغفر لي فإنك خير المغفور.
     هذا هو دعاء يستخدم لطلب المغفرة من الله تعالى قبل إقلاع الطائرة، وقد اشتق من دعاء يوسف عليه السلام.

إذًا، دعاء السفر بالطائرة مكتوب يتضمَّن طلبًا من الخالق عزَّ وجََّل الحماية والرحمة والبركة والتوفيق في السفر والعودة.

ويمكن للمسافر أن يختار أي صيغة يشعر بأنها تناسبه وتريح قلبه، ويستحب أن يكثر من الذكر والاستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل حال.

دعاء السفر بالطائرة تويتر

دعاء السفر بالطائرة تويتر هو مجموعة من الأدعية والأذكار التي ينشرها المسلمون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عندما يريدون السفر بالطائرة، وذلك لطلب الحفظ والسلامة من الله تعالى.

من أهم دعاء السفر بالطائرة تويتر ما يلي:

  • دعاء السفر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو: “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.
  • دعاء استوداع أهل المسافر، وهو: “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه يا أحبتي، وأرجو ألا يريني الله سبحانه فيكم مكروهًا يسوؤني ويكسر قلبي، آمين”.
  • دعاء التحية لأهل المسافر عند رجوعه، وهو: “اللهم لك الحمد أن رددتنا إلى بلادنا وأهلنا بسلامة وصحة وعافية، الحمد لك حتى يبلغ الحمد منتهاه”.
  • دعاء قصير لطلب التيسير والتوفيق في السفر، وهو: “اللهم اجعل سفرنا هذا خيرًا لنا في الدنيا والآخرة، وجنبنا من الوقوع في الخطأ”.

في هذا المقال، تعرفنا على دعاء السفر بالطائرة، وأهميته وفضله في حمايتنا وراحتنا في رحلتنا الجوية.

  • تعلمنا أيضا كيف نستعد للسفر بالطائرة، وما يجب فعله قبل وأثناء وبعد الرحلة.
  • نأمل أن يكون مقالنا دعاء السفر بالطائرة مفيدا لك، وأن يزيد من علاقتك بالله وثقتك به.

ما هي فضائل وفوائد الذكر والدعاء في السفر؟

فضائل وفوائد الذكر والدعاء في السفر كثيرة وعظيمة، فمنها:

  • الاستجابة للدعاء: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد على ولده”. فالمسافر يكون مستجاب الدعاء فدعاؤه لا يرد.
  • البراءة من النفاق: فقد ذكر ابن القيم أن من فضائل الذكر أنه براءة من النفاق، فإن المنافق لا يذكر الله إلا قليلا.
  • القوة والتيسير: فقد ذكر ابن القيم أيضا أن الذكر يعطي الذاكر قوة حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لا يطيق فعله بدونه، ويسهل عليه مشقة السفر وبُعده.
  • السكينة والطمأنينة: فقد قال تعالى: ﴿الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ﴾ [الرعد: 28]. فالذاكر يطمئن قلبه ويرضى بقضاء ربه ولا يخاف من شيء.
  • الحفظ والحماية: فقد قال تعالى: ﴿وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ﴾ [إبراهيم: 7]. فالشكر لله على تسخير وسائل السفر وتيسيره هو سبب في زيادة النعمة وحفظها. كما أن الذكر والدعاء هما سبب في حفظ المسافر من كل شرور وأخطار تحدث في السفر، كما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل”.

بعض النصائح والإرشادات للمسافرين بالطائرة لضمان سفر آمن ومريح

بعض النصائح والإرشادات للمسافرين بالطائرة لضمان سفر آمن ومريح هي:

  • اتباع إرشادات السلامة والأمن في المطار وعلى متن الطائرة، والتقيد بتعليمات الطاقم.
  • اختيار ملابس مريحة وبسيطة، وتجنب العطور الثقيلة أو العدسات اللاصقة.
  • تناول كمية كافية من الماء والأطعمة الخفيفة، وتجنب المشروبات الغازية أو الكحولية.
  • التحرك بانتظام في الممرات، وتمارين بسيطة للأطراف، لتجنب تجلط الدم.
  • استخدام سدادات الأذن أو سماعات إلغاء الضوضاء، للحد من التأثيرات السلبية للضغط الجوي.
  • حمل حقيبة يد صغيرة، تحتوي على المستلزمات الضرورية، مثل الأدوية والوثائق والأجهزة الإلكترونية.
  • التأكد من وزن وحجم الأمتعة، وعدم حمل أشياء محظورة، مثل المقص أو الولاعات.
  • التخطيط لرحلتك بشكل جيد، والبحث عن المعلومات المفيدة عن وجهتك، مثل التاريخ والثقافة والجمارك.
  • اصطحاب بطاقة صحية وتأمين سفر، للتغطية في حالة حدوث أي طارئ.
  • التقاط صور للحقائب والأوراق، لتسهيل عملية التعرف عليها أو استرجاعها في حالة فقدانها.

هل يجوز للمسافر أن يصوم خلال رحلته بالطائرة؟

بالنسبة لحكم الصيام في السفر بالطائرة، فهو يعتمد على حالة المسافر ومدى شقائه وضرورته.

  • ويمكن تلخيصه كالتالي:
    • إذا كان المسافر يشعر بالقوة والقدرة على الصيام دون أن يضر به أو يشق عليه، فله أن يصوم ويأخذ بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “من أحب أن يصوم فلا جناح عليه” .
    • إذا كان المسافر يشق عليه الصيام أو يضر به صحته أو سلامته، فله أن يفطر ويأخذ برخصة الله تعالى: {فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} . وعليه أن يقضي ما فطر من أيام في غير رمضان.
  • لا يجوز للمسافر أن يفطر قبل غروب الشمس، حتى لو كان في طائرة تغير فيها التوقيت، فالعبرة بغروب الشمس عن رؤية المسافر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا غابت الشمس من ها هنا، وجاء الليل من ها هنا أفطر الصائم” .
  • إذا كان المسافر متجهًا إلى الشرق أو الغرب فيطول أو يقصر نهاره، فعليه أن يصبر على طول النهار ولا يفطر إلا بغروب الشمس.

وفي ختام مقالنا دعاء السفر بالطائرة:

في هذا المقال، تعرفنا على دعاء السفر بالطائرة، وأهميته وفضله في حمايتنا وراحتنا في رحلتنا الجوية.

تعلمنا أيضا كيف نستعد للسفر بالطائرة، وما يجب فعله قبل وأثناء وبعد الرحلة.

نأمل أن يكون مقالنا دعاء السفر بالطائرة مفيدا لك، وأن يزيد من علاقتك بالله وثقتك به.

في ختام هذا المقال، نود أن نذكرك ببعض النقاط المهمة:

  • لا تنس دعاء السفر بالطائرة، فهو من أفضل الأدعية التي تحصنك من الشرور وترزقك من الخيرات.
  • اتبع الأحكام الشرعية للسفر بالطائرة، مثل الصلاة والزكاة والحج والعمرة وغيرها.
  • استمتع بالمناظر الطبيعية التي تشاهدها من نافذة الطائرة، فهي من آيات الله التي تدل على عظمته وجمال خلقه.
  • تواصل مع زملائك في السفر، فهم من إخوانك في الإسلام، وقد تجد فيهم صديقا أو نصيرا أو معينا.
  • شارك تجربتك مع غيرك، فقد تكون مصدر إلهام أو تحفيز أو تشجيع لمن يرغب في السفر بالطائرة.

شكرا لقراءتك مقالنا دعاء السفر بالطائرة، ونسأل الله أن يجعل سفرك ميسورا ومباركا، وأن يردك إلى أهلك ومولدك سالما غانما.