تخطى إلى المحتوى

دعاء السفر في الليل استودعكم الله: أفضل صديق لك حتي تصل بالسلامة

ما هو دعاء السفر في الليل؟ هل تعلم أنه أفضل صديق لك حتى تصل بالسلامة؟

في مقالنا دعاء السفر في الليل استودعكم الله، سنتعرف على أهمية وفضل دعاء السفر في الليل، وكيفية قوله بالطريقة الصحيحة، وما هي الأدعية الأخرى التي يمكنك قولها عند السفر.

إليك بعض النقاط التي سنتناولها في مقالنا دعاء السفر في الليل استودعكم الله:

  • دعاء السفر في الليل استودعكم الله: ما هو هذا الدعاء ومن أين جاء؟ وما هي حكمته وأثره في حماية المسافر؟
  • كيفية قول دعاء السفر في الليل: متى يقال هذا الدعاء وكيف ينطق؟ وما هي الشروط والأداب التي يجب مراعاتها عند قوله؟
  • الأدعية الأخرى التي يمكن قولها عند السفر: ما هي بعض الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة رضوان الله عليهم التي تستحب قولها عند الخروج من المنزل أو ركوب السيارة أو ركوب الطائرة أو دخول بلد جديد؟

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن دعاء السفر في الليل استودعكم الله، فلا تتردد في قراءة المقال كاملاً.

ستجد فيه معلومات قيمة ونصائح مفيدة تساعدك على زيادة إيمانك وثقتك بالله، وتحصل على حفظه وبركته في رحلتك.

دعاء السفر في الليل

دعاء السفر في الليل هو دعاء يقوله المسلم عندما يسافر في وقت الظلام، ليستعيذ بالله من شر ما في الأرض وما خلق فيها من حيوانات وجن وشياطين.

دعاء السفر في الليل
عاء السفر في الليل استودعكم الله

إليك دعاء السفر في الليل كاملاً:

  • “الله أكبر الله أكبر الله أكبر، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ ، اللهمَّ إنَّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرَّ والتَّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللهمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ” .
  • اللهم بك أستعين، وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري، وسهل علي مشقة سفري، وارزقني من الخير أكثر مما أطلب، واصرف عني كل شر، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، اللهم إني أستحفظك وأستودعك نفسي وديني وأهلي وأقاربي وكل ما أنعمت علي وعليهم به من آخرة ودنيا، فاحفظنا أجمعين من كل سوء يا كريم. اللهم إِليك توجهت، وبك اعتصمت، اللهم اكفني ما همني وما لا أهتم له، اللهم زودني التقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت.

من الأدعية الصحيحة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم عن دعاء السفر في الليل:

  • (يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ): هذا الدعاء رواه ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله إذا سافر فأقبل الليل. يستحب قوله عند نزول المسافر في مكان غير مأهول أو مخيف أو مجهول.
  • (اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعْثَاءِ السَّفَرِ، وَكَآبَةِ الْمُنْقَلَبِ، وَسُوءِ الْمُنْظَرِ فِي الْأَهْلِ وَالْمَالِ): هذا الدعاء رواه ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر. يستحب قوله عند انطلاق المسافر من بيته أو من بلده.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ مِنْ ضَلاَلَةِ السَّفَرِ، وإلاحادة المقام): هذا الدعاء رواه ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله إذا سافر. يستحب قوله في كل حال من حالات السفر.
  • دعاء المسافر إذا نزل منزلاً في الليل: (أعوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ)، من قالها لَم يَضرَّهُ شَيءٌ حتى يَرْتَحِلَ مَن مَنْزِلِه.
  • دعاء السفر في الليل إذا رأى نارًا في الطريق: (الحمد لله الذي جعل لنا نورًا نستضيء به في الظلمات، وجعل لنا من أمورنا فروجًا) ، ثم يقول: (السلام على أهل النار) ، فإن كانوا مؤمنين فتصدق عنهم بالسلام، وإن كانوا كفارًا فتصدق عنهم بالدعاء.
  • دعاء السفر في الليل إذا سمع صوتًا في الطريق: (أعوذ بالله من شر هذا الصوت، ومن شر ما خلفه، ومن شر ما أمامه) ، فإن كان خيرًا فتجده، وإن كان شرًا فتجبر عنه.

إضافة إلى هذه الأدعية، فإن المسافر يستحب له أن يكثر من التسبيح والتحميد والتكبير والتلاوة والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فإن ذلك يجعل سفرته خيرًا له في دينه ودنياه.

كما يستحب له أن يستغفر ربه من ذنوبه، فإن ذلك يزيل عنه المشقة والغمة.

وإليك في هذا الفيديو دعاء السفر في الليل استودعكم الله:

🔸إقــــرأ أيــــضاً :

  1. دعاء السفر للحبيب الغالي يرجع بالسلامة (وماذا إقول له؟)
  2. أفضل دعاء للمسافر توصل بالسلامة (ومتي وكيف تقوله؟)
  3. دعاء السفر في الليل استودعكم الله: أفضل صديق لك حتي تصل بالسلامة

دعاء سفر قصير

دعاء سفر قصير هو دعاء يقوله المسلم عند خروجه من بيته أو من بلده للسفر إلى مكان آخر، سواء كان للحج أو العمرة أو التجارة أو الزيارة أو غير ذلك.

دعاء سفر قصير
دعاء سفر قصير

يستحب للمسافر أن يدعو الله بالبر والتقوى والعفو والمغفرة والسلامة والرزق والنصر والفلاح في سفره، وأن يستودع الله نفسه ودينه وأهله وماله.

كما يستحب أن يدعو لأهله بالخير والصلاح والحفظ.

  • دعاء سفر قصير كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح هو: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.
  • “اللّهم احفظ أحبتي في غيابي وأحفظهم في حلي وترحالي”.
  • “اللّهم اصحبنا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ”. 
  • “يارب يسر طريقنا في البر والجو والبحر”
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل.
  • “زوّدك اللّه التقوى ، وغفر ذنبك ، ويسّر لك الخير حيثما كُنت” .
  • “يالله أنت المُعين فأعنا على سفرنا هذا، واجعلنا فيه من الغانمين”.
  • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الأحد الصمد، الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد.
  • اللّهم هون علينا سفرنا هذا واطو بعده، نستودعك الله أنفسنا وأهلنا.
  • دعاء سفر قصير يمكن أن يشتمل أيضا على بعض الأدعية المستحبة التي تتعلق بالسفر والمسافر، مثل دعاء توديع المسافر: (زوّدك الله التقوى ، وغفر ذنبك ، ويسّر لك الخير حيثما كنت) ، أو دعاء المسافر لأهله: (استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه) ، أو دعاء المسافر لنفسه: (اللّهم احفظنا جميعا وسهّل لنا طريقنا و أحفظنا يارب).
  • دعاء سفر قصير يجب أن يقال بإخلاص وتضرع إلى الله تعالى، وألا يشغل المسافر نفسه بغير ذكر الله أثناء سفره، فإن ذكر الله سبب في حفظ المسافر من كل شر، كما قال تعالى: (وإذ تأذّن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد).

دعاء طريق طويل

دعاء طريق طويل هو دعاء يقال عند الخروج في سفر أو رحلة طويلة، يستعيذ فيه المسافر من الشرور والمكاره التي قد تصادفه في طريقه، ويسأل الله تعالى التوفيق والسلامة والبركة في سفره.

  • وإليك امثلة على دعاء طريق طويل المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم:
    • دعاء السفر: (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
    • دعاء دخول المدينة: (اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي بِدِينِكَ، وَطَاعَةِ رَسُولِكَ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-. اللهمَّ جَنِّبْنِي حُدُودَكَ. اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِمَّنْ يُحِبُّكَ، وَيُحِبُّ مَلَائِكَتَكَ، وَرُسُلَكَ، وَعِبَادَكَ الصَّالِحِينَ اللهمَّ حَبِّبْنِي إِلَيْكَ، وَإِلَى مَلائِكتِك، ورُسُلِك، وعِبادك الصالحين).
  • وإليك امثلة على دعاء طريق طويل المستحبة غير المأثور:
    • دعاء طريق طويل مستجاب: (اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري).
    • (اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الإخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الآخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يارب، واجمعني بهم في جناتِ النعيم. اللهَّم إني أسالك توفيقاً في طريقي، وراحةً في نفسي، وتَيسيراً في أمري، ربّ أعوذ بك من شَتاتِ الأمر، ومسّ الضُّر، وضيق الصدر).

دعاء السفر استودعكم

دعاء السفر استودعكم هو دعاء يقوله المسافر لأهله وأصدقائه عند مغادرته للسفر، ويعني أنه يودعهم بحفظ الله ورعايته، ويطلب من الله أن يحفظهم من كل شر ومكروه.

وإليك دعاء السفر استودعكم كاملاً:

  • استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه الله اكبر الله اكبر الله اكبر سبحان الله الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وان الي ربنا لمنقلبون اللهم انا نسالك في سفرنا هذا البر والتقوي ومن العمل ما ترضي اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده اللهم انت الصاحب في السفر والخليفه في الاهل اللهم اني اعوذ بك من عناء السفر وكابه المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل استودعك في واهلي واحبائي ياحافظ الحافظين.
  • اللهم أنت الصاحب في السفر استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه هو خير حافظا وهو أرحم الراحمين رب وفق أحبتي وبلغهم آمالهم.
  • أستودع الله الذي لا تضيعُ ودائعُه نفسي وأمانَتي وخواتيم عملي وبيتي وأهلي وأحبَّتي ومالي وجميعَ ما أنعم الله به عليَّ.
  • ونسأل الله أن يهيئ لنا من أمرنا رشداً، استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، استودعاناك أهلنا وذوينا وأقاربنا وأصدقائنا.
  • ‏أستودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي و أحِبتي، فاحفظهم بحفظك كما حفضت إبراهيم من نار وجعلتها بردا وسلاما وحفضهم بعينك التي لاتنام،
    و أبقهِم سالمين معافين يا الله.

دعاء السفر استودعكم من الأدعية المستحبة في الإسلام، وقد ورد في بعض الأحاديث النبوية:

  • أحد أشهر الأحاديث التي ذكر فيها دعاء السفر استودعكم هو حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، قال: كان إذا رأى رجلا مسافرا قال له: استودعك الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك، استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. رواه أبو داود والترمذي وصححه الألباني.
  • كما ذكر في حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا سافر أحدكم فقال: استودعت الله ديني وأمانتي وخواتيم عملي، قال له ملكان: حفظت ووقيت وغفر لك. رواه ابن ماجة.
  • وفي حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سافر قال: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه. رواه مسلم.
  • دعاء السفر استودعكم يدل على التوكل على الله سبحانه وتعالى، والثقة بحفظه ونصرته، والإخلاص في التوديع، والشفقة على المودعين، والتذكير بالآخرة، والإقبال على طاعة الله.
  • دعاء السفر استودعكم يجب أن يقال بقلب سليم، وبصدق نية، وبخشوع وخضوع، وبإظهار المحبة والود للمودعين، وبطلب المغفرة والرحمة لنفس المسافر وأولاد المسافر.
  • دعاء السفر استودعكم يستحب أن يتبادل بين المسافر والمقيم، فكلا منهما يستودع الآخر بحفظ الله، كما يستحب أن يدعو كلا منهما لصاحبه بالخير في سفره أو في مقامه.

🔸إقــــرأ أيــــضاً :

  1. دعاء السفر بالسيارة: ماذا تقول ومتى تقوله؟
  2. دعاء السفر بالطائرة: أفضل صديق لك في السماء حتي تصل بالسلامة؟
  3. دعاء ركوب الطائرة والسفر: نصيحة ثمينة لكل مسافر يريد السلامة والبركة

دعاء طريق السلامة

دعاء طريق السلامة هو دعاء يقال عند الخروج في سفر أو رحلة لطلب الحماية والبركة من الله تعالى.

هناك عدة أدعية وردت في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضي الله عنهم تتعلق بالسفر والمسافر.

إليك أمثلة على دعاء طريق السلامة:

  • “اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وأرزقني من الخير كله أكثر مما أطلب وأصرف عني كل شر رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري يا كريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء ومايخرج منها وما يرى عليها يا كريم”.
  • “اللَّهُمَّ بِكَ أَسْتَعِينُ، وَعَلَيْكَ أَتَوَكَّلُ، اللَّهُمَّ ذَلِّلْ لِي صُعُوبَةَ أَمْرِي، وَسَهِّلْ عَلَيَّ مَشَقَّةَ سَفَرِي، وَارْزُقْنِي مِنَ الْخَيْرِ أَكْثَرَ مِمَّا أَطْلُبُ، وَاصْرِفْ عَنِّي كُلَّ شَرٍّ، رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي، وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي”.
  • دعاء الركوب: هو دعاء يقال عند استقلال وسيلة السفر، سواء كانت بعيرا أو حمارا أو سيارة أو طائرة أو غيرها.
    نصه كما رواه مسلم في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر كبّر ثلاثا ثم قال: سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى. اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده. اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل. اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل. وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون”.
  • دعاء نزول المكان: هو دعاء يقال عند نزول مكان مؤقت في حضر أو سفر لطلب حفظ من شر ما خلق.
    نصه كما رواه مسلم في صحيحه عن خولة بنت حكيم رضي الله عنها: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من نزل منزلا فقال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك”.
  • دعاء التوديع: هو دعاء يقال للمسافر أو من يودع المسافر لطلب حفظ دينه وأمانته وخاتمة عمله. نصه كما روى الترمذي في جامعه عن ابن عمر رضي الله عنهما: “كان ابن عمر إذا أودع رجلا قال: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”.
  • دعاء التزود: هو دعاء يقال لطلب التزود بالتقوى وغفران الذنب وتيسير الخير. نصه كما روى الترمذي في جامعه عن أبي هريرة رضي الله عنه: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أريد أن أسافر فأوصني. قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف. فلما أن ولي الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر”.
  • دعاء المقيم للمسافر: هو دعاء يقال لطلب حفظ المسافر من كل سوء وإعانته على ما في سفره من مشقة. نصه كما روى أحمد في مسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه: “جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إني أريد سفرا فزودني. قال: زودك الله التقوى وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت” .
  • دعاء المسافر لأهله: هو دعاء يقال لطلب حفظ أهل المسافر من كل سوء وإعانتهم على ما في غيابه من فقد. نصه كما روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن ابن عمر رضي الله عنهما: “كان ابن عمر إذا خرج من بيته قال: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه” .

دعاء السفر لنفسي

دعاء السفر لنفسي هو دعاء يقوله المسلم عند خروجه من بيته أو مدينته للسفر إلى مكان آخر، سواء بالسيارة أو بالطائرة أو بأي وسيلة نقل أخرى، ليستعين بالله تعالى ويستجير به من كل شر ومكروه.

دعاء السفر لنفسي مأخوذ من القرآن الكريم والسنة النبوية، وله فضل عظيم وأجر كبير، ويحبب المسافر إلى الله سبحانه وتعالى.

من أهم دعاء السفر لنفسي ما يلي:

  • “اللهم احفظني بحفظك، اللهم إرحم ضعفي وتولني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم أنت الصاحب في السفر، اللهم أنت الحبيب في السفر، اللهم وفقني لما فيه خير بالسفر، اللهم احفظني ويسر أمري”، اللهم امين.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا، واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل.
  • اللهم إني استودعتك روحي ونفسي وجسدي فردني إلى أهلي سالمًا وأعوذ بك من وعثاء السفر. توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ .
  • بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أضِلَّ أوْ أُضَلَّ، أوْ أزِلَّ أوْ أُزَلَّ، أوْ أظْلِمَ أوْ أُظْلَمَ، أوْ أجْهَلَ أوْ يُجْهَل على.
  • أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
  • الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه.
  • الحمد لله الذي سلمنى وسلم مالي.
  • الحمد لله على سلامتي.

دعاء تسهيل طريق السفر

دعاء تسهيل طريق السفر هو دعاء يقال عند الخروج من المنزل للسفر إلى مكان آخر، سواء كان بالسيارة أو بالطائرة أو بأي وسيلة نقل أخرى.

وإليك دعاء تسهيل طريق السفر كاملاً:

اللهم إن كل ما في يرجو التوفيق، فاللهم توفيقًا وتيسيرًا للسفر من لدنك. يا رب قدم لي الخير في كافة أمور حياتي وفي كل وقت وحين وأبعد عني الشر الذي يمكن له أن يضيعني أو يؤلمني. أيضا يا رب، يا رحمن يا رحيم، يا مالك الملك، أنزل على قلبي طمأنينة السفر واجعل رحلتي هينة ولا أعاني فيها من أمر.

  • دعاء تسهيل طريق السفر له فضل عظيم، فهو يحمي المسافر من الحوادث والمخاطر التي قد تحدث في الطريق، ويجعله يشعر بالسكينة والاطمئنان، ويزيد من رزقه وبركته، ويصونه من الوقوع في المحرمات التي تغضب الله.
  • دعاء تسهيل طريق السفر له صيغ مختلفة، بعضها روى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبعضها من كلام السلف الصالح، وبعضها من كلام المشايخ والعلماء. يستحب للمسافر أن يختار ما يناسب حاله وظروفه، وأن يدعو بكل خشوع وإخلاص وثقة بالله.
  • من أشهر أدعية تسهيل طريق السفر ما يأتي:
    • الدعاء الذي روى عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَودِعُكَ دِينَنَا وَدُنْيَانَا وَأَهْلَنَا وَأَمْوَالَنَا، اللَّهُمَّ فَاحْفَظْ مَا ذُكِرْنَا لَنَا، يَا مَنْ لَا تَضِيعُ عِنْدَهُ الْوَدَائِعُ، اللَّهُمَّ وَيَسِّرْ أَمْرَنَا وَسَهِّلْ طَرِيق سفرِنا”. معناه: “اللهم إنا نودعك ديننا ودنيانا وأهلنا وأموالنا، اللهم فاحفظ ما ذكرنا لنا، يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم ويسر أمرنا وسهل طريق سفرنا”.
    • الدعاء الذي روى عن ابن عباس رضي الله عنه: “اللّٰه أكبر، سبحان الذی سخّر لہذہ ہذہ وما كنا لہ مقرنین، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا ہذہ واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم نسألك في سفرنا ہذہ البر والتقوى ومن العمل ما ترضى”. معناه: “الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى”.
    • الدعاء المأثور عن ابن عمر رضي الله عنه: “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَوْدِعُكَ دِينِي وَأَمَانَتِي وَخَوَاتِيمَ عَمَلِي”. معناه: “اللهم إني أستودعك ديني وأمانتي وخواتيم عملي”.
    • الدعاء المأثور عن ابن مسعود رضي الله عنه: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُورًا، وَفِي بَصَرِي نُورًا، وَفِي سَمْعِي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَفَوْقِي نُورًا، وَتَحْتِي نُورًا، وَأَمَامِي نُورًا، وَخَلْفِي نُورًا، وَجْعَلْ لِي نُورًا”. معناه: “اللهم اجعل في قلبي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وجعل لي نورًا”.
    • الدعاء المأثور على بعض المشائخ: “اللّٰہ اغفر لی ذہبی فی طریقک سبحانک. یارب اجعل لی فی کل خطوة حسنة.

كيف يمكن للمسافر أن يستودع أهله وأصدقائه وأمواله وأماناته بالله تعالى؟

 يمكن للمسافر أن يستودع أهله وأصدقائه وأمواله وأماناته بالله تعالى هكذا:

  • الاستوداع بالله تعالى هو أن يجعل المسافر أهله وأصدقائه وأمواله وأماناته في حفظ الله وأمانته، وأن يدعو لهم بالخير والسلامة، فإن الله هو خير الحافظين وخير المستودعين.
  • من الأدعية التي يقولها المسافر عند توديع أهله وأصدقائه: “أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه”، وقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له عند توديعه: “أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه”.
  • من الأدعية التي يقولها المسافر لأمواله وأماناته: “أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”، فقد روى ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن يستودع الجيش قال: “أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم أعمالكم”.
  • كما يستحب أيضا أن يدعو المسافر لنفسه في طريق السفر، لأن بعض العلماء قالوا إن دعاء المسافر مستجاب، فيمكنه الدعاء لنفسه بالخير وتيسير الطريق وحفظ الأهل. مثلا: “اللهم يسر طريقي ووسع رزقي واحفظ أهلي”.

ما هي بعض الآداب والأخلاق التي يجب على المسافر أن يتحلى بها في سفره؟

بعض الآداب والأخلاق التي يجب على المسافر أن يتحلى بها في سفره هي:

  • التبكير عند الإقدام على السفر: يستحب السفر في أول النهار لما فيه من نشاط وحيوية وبركة، وتجنب حرارة الشمس والزحام والتأخير.
  • الصلاة وتوديع الأهل عند السفر: يستحب عند السفر أن يودع المسافر أهله وأصدقاءه ويستودعهم الله، وأن يصلي ركعتين قبل الخروج من منزله، وأن يقول لصاحبه: “استودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”.
  • الحرص على الدعاء المأثور أثناء السفر: يستحب أن يدعو المسافر بالدعاء المشهور عند ركوب البعير أو الطائرة أو غيرها من وسائل النقل، وهو: “اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”، كما يستحب أن يدعو لنفسه وأهله بالخير، فإن دعاء المسافر مستجاب.
  • تعيين أمير في السفر: إذا كان المسافرون جماعة، فإنه يجب عليهم تعيين أمير لهم يقودهم ويشور لهم في شؤون سفرهم، فإن ذلك من سُنَّةِ رسولِ اللَّـهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كما أخبر به عُمَرَ رضي اللَّـهُ عَنْهُ قال: قال رسولُ اللَّـهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “إذا اجتمع ثلاثة في سفر فلْيُؤْمِروا أحدهم” [رواه أبو داود].
  • كراهية القدوم ليلًا عند السفر: إذا كان المسافرون مقبلين على مدينة أو قرية، فإنه يستحب لهم ألا يقدموا على أهلِ ذلك المكان ليلة، بل يُؤخروا قدومَهُم إلى صباحِ ذاتِ يوْم، فإذا دخلوا دخول ناس مسالمين، وليسوا كاللصوص والخونة، فإن ذلك أحسن لهم ولأهل ذلك المكان، وقد كان رسولُ اللَّـهِ صَلَّى اللَّـهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكره أن يقدم على أهل مكة ليلة، بل كان يُؤخر قدومه إلى صباح ذات يوم.
  • إعطاء الطريق والطبيعة حقها في السفر: يجب على المسافر أن يحترم الطريق والطبيعة التي يمر بها، وأن لا يتسبب في تلويثها أو تدميرها، بل يحافظ على نظافتها وجمالها، وأن يتجنب إلقاء النفايات أو الأشياء الضارة في الطريق أو خارجه، فإن ذلك من حسن الأخلاق والتعامل مع خلق الله.
  • الاستخارة والاستشارة للسفر: قبل السفر، يستحب للمسافر أن يستخير الله في سفره، وأن يستشير أهل الخبرة والعلم في مصلحة سفره، وأن يتحرى الأوقات المناسبة والأماكن الآمنة لسفره، وأن يتجنب المخاطر والمشاكل التي قد تعترض سفره.
  • قضاء الديون ورد الودائع قبل السفر: من الآداب الشرعية أيضًا أن يقضي المسافر ديونه إذا كان مدينًا، أو أن يضع لديونه ضامنًا أو كفيلًا، وأن يُعيد المسافر إلى أصحابها ما ائتمن عليه من أمانات، فإذا فعل ذلك كان مطمئنًا في سفره، مطمعًا في رحمة ربه.

وفي ختام مقالنا دعاء السفر في الليل استودعكم الله:

نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال عن دعاء السفر في الليل استودعكم الله.

في مقالنا دعاء السفر في الليل استودعكم الله، تعلمنا عن:

  • معنى وفضل دعاء السفر في الليل: كيف أن هذا الدعاء يعبر عن توكل المسافر على الله واستوداعه لأهله وماله ودينه، وكيف أنه يجلب له الأجر والثواب والحماية من كل شر.
  • كيفية قول دعاء السفر في الليل بالصورة الصحيحة: متى يجب على المسافر أن يقول هذا الدعاء وكيف ينطقه باللغة العربية، وما هي الشروط والأداب التي يجب أن يتحلى بها عند قوله.
  • الأدعية الأخرى التي تستحب قولها عند السفر: ما هي بعض الأدعية المشهورة والمأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابة رضوان الله عليهم التي تساعد المسافر على زيادة إيمانه وثقته بالله، وتحصل له على خيرات وبركات في رحلته.

نأمل أن تكون قد استفدت من هذا المقال وأن تجعل دعاء السفر في الليل استودعكم الله جزءاً من عاداتك عندما تخرج من بيتك في أوقات متأخرة.

ولا تنسى أن تستودع الله نفسك وأهلك ومالك، فهو خير حافظ وهو أرحم الراحمين.نسأل الله أن يبارك فيك ويرزقك سفراً آمناً وميموناً.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.