تخطى إلى المحتوى

أقوى 17 دعاء لجلب الرزق والتوفيق وتيسير الأمور (+5 أمور تجلب الرزق)

جلب الرزق المستجاب مكتوب

 الرزق نوعان: رزقٌ يطلبك، ورزقٌ تطلبه، فأمّا الذي يطلبك فسوف يأتيك ولو على ضعفك، وأمّا الذي تطلبه فلن يأتيك إلّا بسعيك، وهو أيضا من رزقك، فالّأول فضلُ الله، والثاني عدلُ من الله .. الإمام علي بن أبي طالب.

سلامٌ من الله عليكم إخوتي، يمضي الميت ويمضي الحزن ويبقي الناس وهمومهم تشغلهم عن كل شيء آخر، فضيق الرزق يؤثّر بشكل كبير على الانسان وعلاقته بربّه وغيره..

لذلك نحاول في هذا المقال إن شاءالله أن نتناول أجمل وأقوى الأدعية لجلب وطلب الرزق والتوفيق من الله سبحانه وتعالى، كما أضفنا بنهاية المقال مجموعة نصائح ستساعدك على جلب الرزق والعمل والوظيفة إن شاءالله.

اجمل دعاء لجلب الرزق والتوفيق والمال وتيسير الأمور وسد الدين إن شاءالله: هو دعاء النبي – صلّى الله عليه وسلّم – «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَغَلَبَةِ الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ».

كرّر هذا الدعاء في ركوعك وفي صلاتك، وأدخله في أذكار الصباح والمساء يومياً وسترى أثراً عجيباً إن شاءالله .. وفي التالي نتناول مجموعة أدعية أخرى من السنّة وغيرها لجلب الرزق والتوفيق وقضاء الديون بإذن الله.

دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين بسرعة (دعاء طلب الرزق مجرّب من السنة)

ليس شرطاً أن يكون الرزق مالاً، فقد يرزقك الله بشخصٍ يحمل عنك الكثير.

اقوى دعاء لجلب وطلب الرزق والمال بسرعة:

 عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ: «دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنْ الْأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ فَقَالَ: يَا أَبَا أُمَامَةَ مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ؟ قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ أَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ؟

قَالَ: قُلْتُ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي».

أدعية جلب وطلب الرزق والمال وسد الدين

1#- أدعية جلب وطلب الرزق والتوفيق والمال والعمل وتيسير الأمور وسد الدين مستجاب

  • دعاء الرزق والتوفيق قصير مكتوب: اللهمّ يا مُسهّل الشديد، و يا مُلين الحديد، و يا مُنجز الوعيد، و يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني يا سيّدي من حَلَقِ الضيق إلي أوسع الطريق، بك أدفعُ ما لا أُطيق و لا حول ولا قوة إلا بالله العليّ العظيم.
  • ادعية الرزق والتوفيق المستجاب: أسألك اللهمّ أن تُنْزلَ رزقي إن كان في السماء، وأن تُخرجهُ إن كان في الأرض، وأن تُقرّبهُ إن كان بعيداً، وأن تيسّرهُ إن كان قريبا، وأن تُكثّرهُ إن كان قليلاً، وأن تبارك لي فيما رزقتني يارب العالمين.

2#- ادعية لجلب الرزق والفرج والمال وتيسير الأمور بإذن الله (دعاء قضاء الدين وجلب الرزق وتفريج الهم)

دعاء الرزق والفرج وقضاء الديون: اللهمّ يا رازّق السائلين، ويا راحمَ المساكين، ويا مغيثَ المستضعفين، إياك نعبدُ يا سيّدي وإيّاك نستعين، ربِّ أسألك رزقاً واسعاً طيباً مباركاً فيه .. اللهمّ يا مُقيل العثرات، ويا قاضيَ الحاجات، اقضِ عنّي ياربِ حاجتي، وفرّج كربتي، وارزقني من حيثُ لا أحتسب، اللهمّ اقضِ عنّي ديني وفرّج ياربِ همّي، ويسيّر يا سيّدي كلّ امور واغنني بحلالك عن حرامك، وتوفّنا وأنت راضٍ عنّا.
ادعية لجلب الرزق والمال بإذن الله دعاء قضاء الدين وجلب الرزق

3#- دعاء الرزق وتيسير الأمور (ادعيه لجلب الرزق وتيسير الامور)

دعاء الرزق وتيسير الأمور: ربِ إنّ يقيني بك يُغنيني، شملتني يا سيّدي بلُطفك ووسِعَتْنِي رحمتك، خلقتني من روحٍ منك ورزقتني بغير حولٍ منّي ولا قوة .. أسالك بحقِّ اسمكِ الرزّاق أن ترزقني وأن توسّع عليّ وتغنيني عمّن سواك، فلك الحمد ولك الشكرعلى ما تفضّلت به عليّ ياقويّ يا متين.

4#- دعاء الرزق للزوج بالمال الحلال

دعاء للزوج بالرزق والتوفيق: اللَّهمَّ اكفي زوجي الغالي بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِه بِفَضلِكَ عَمّن سواكَ، اللهمّ أنت أعلمُ بحاله منّي، فارزقهُ يا سيّدي سداد دينه وقضاء حاجته، وهب لهُ من عندك رزقاً يُغنيهِ عن سؤالِ أحدٍ من خلقك .. اللهمّ آمين.

اجمل دعاء لزوجي بالرزق: اللهمّ اجعل زوجي الغالي ممّن عَظُمَ نصيبهم في كلّ خيرٍ تقسمه، وفي كلّ نورٍ تنشره، وفي كلّ رزقٍ تبسطه، وفي كلّ ضُرٍ تكشفه، وفي كل بلاءٍ ترفعه.

5#- أجمل دعاء يجلب الرزق ويفرّج الهم

دعاء يجلب الرزق ويفرّج الهم: ادعوك اللهمّ دعاء من اشتدت فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير أن توقظني على رزقٍ لم أكن أتوقّعه وعلى خيرٍ لم أفكر به وعلى تحقيق أمنياتٍ قلتُ هي مستحيلة .. اللهمّ آمين.

أجمل دعاء يجلب الرزق ويفرّج الهم

دعاء قضاء الدين وجلب الرزق وتفريج الهم: اللهمّ إن همّاً قد أصاب قلبي، وضيقاً اعترى كلّ كياني، فاللهمّ بحقّ الساجدين لك، أن تفرّج همّي وتفكّ كربي، وتوسّع لي في رزقي .. اللهمّ إنّك إن رَضِيْتَ أعطيت وجزلت بالعطاء وأدهشت من رفع يده يرجوا منك، وها أنا أقفُ بين يديك رافعاً يديّ عنان السماءِ راجياً منّك أن لا ترّدني إلا وقد استجبت دعائي يا أكرم الأكرمين.

إقـــرأ أيـــضاً :-

دعاء لجلب الرزق وتيسير الحال بسرعة إن شاءالله

اجمل دعاء لجلب الرزق وتيسير الحال: ادعوكَ يا مُعين، يا مُجيرَ عبادكَ من كلّ كربٍ وضيق، يا مُغيثاً من كلّ همٍّ و غمّ، أن تُغيثَ من ضاقت به الأحوال وتقطّعت به السبل، وغُلّقت في وجهه الأبواب إلا بابُ رحمتك، أسألك ربي سعةً في الرزق ورغداً في الحياة وتيسيراً للحال وتفريجاً للكروب والهموم بفضلك يا أكرم الأكرمين.

دعاء لجلب الرزق وتيسير الحال بسرعة إن شاءالله

  • يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلِعَاً على السرائر والضمائر والهواجس، يا من لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضةً من فيضان فضلك، وقبضةً من نور سلطانك، وأُنسَا ً وتيسيراً وفرجاً من بحر كرمك، بيدك يا سيّدي الأمرُ كلّه، فهب لنا ما تَقَرُّ به أعيننا، وتُغنينا به عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، ببابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون .. اللهمّ آمين.
  • اللهمّ ربّي انت المُعطِي لكلّ ذي حاجة، وانت خيرُ الرازقين، لا تنفذ خزائنك ولا ينقطع جودك، أسالك ربّي أن تفتح لي أبواب الرزق والخيرات وان تبارك لي في ديني و مالي وعافيتي، و أن ترزقني من فيضِ كرمك الذي لا ينقطع و تعينُني علي مشقّة العيش والحياة.، وأن ترزقني تيسيراً في كلّ شئوني .. اللهمّ آمين.

أقوى دعاء لطلب الرزق والتوفيق وتيسير الأمور من الله (ادعية طلب الرزق من السنّة)

ما أغلق الله على عبدٍ باباً بحكمتهِ إلّا وفتح له بابين برحمته.

أجمل دعاء لطلب الرزق والتوفيق من الله: يا من أخرجت يوسف من غيابة الجُبّ إلى السعة والعزة والتمكين، أخرجني يا سيّدي من كلّ ضيقٍ وكربٍ إلى سعةٍ وفرجٍ من عندك، انت الغنيّ عن عبادك وهم الفقراءُ إليك، أستغفرك ربي من كلّ ذنبٍ يُنزل بنا مَقْتَك وغضبك.

أجمل دعاء لطلب الرزق من الله

  • دعاء لطلب الرزق والتوفيق وتيسير الأمور: إلهي وسيّدي أمرتني أن أدعوك في كلّ وقتٍ وحين و وعدتني بالإجابةِ وكلّي يقينٌ في رحمتك وجودك وعظيم فضلك، أن ترزقني رزقاً حلالاً طيّباً وان تبعد عنه الحرام ما نعلمه وما نجهله، اللهمّ لا تُتعبني بطلب رزقٍ لم تقدّره لي، فإنّك غنيٌّ عن عذابي، وانا الفقير إلى رحمتك.
  • دعاء لطلب الرزق وتيسير الأمور: ربِ ليس لي علمٌ بموضع رزقي، وإنّما أجولُ في طلبه البلدان، لا أدري أفي سهلٍ هو أم في جبل، وقد علمتُ أنّ علمهُ عندك واسبابه بيدك و أنت تقسمه بلطفك و تسببه برحمتك، فاللهمّ اجعل رزقكَ لي واسعا، و مطلبه سهلا، و مأخذهُ قريبا، إنّك ذو الفضل العظيم.

دعاء طلب الرزق بالصور

اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارزقني رزقاً تُغنيني به عن سؤال أحدٍ من خلقك .. أدعوك ربّي دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، أن توسّع عليّ برزقٍ وفرجٍ وتيسيرٍ للأمور يارب العالمين.

دعاء طلب الرزق بالصور

4 أمور تجلب لك الرزق بسرعة من حيث لا تحتسب وتصبح من الأغنياء إن شاءالله ◄فما هي ؟!

قال الإمام ابن القيم رحمه الله أربعةٌ تجلب الرزق: قيام الليل، وكثرة الاستغفار بالأسحار، وتعاهد الصدقة، والذكر أول النهار، وآخره.

إن كنت في ضائقةٍ ماليّة أو كربٍ شديد، فجلّ ما أنصحك به أن تتعاهد واحدةً من تلك الخصال الأربعة، وسترى العجب العجاب إن شاءالله.

4-أمور تجلب لك الرزق بسرعة من حيث لا تحتسب

1#- كثرة الإستغفار في الاسحار

ومن فضائل الاستغفار نزول الغيث من السماء وزيادة الرزق والمال وذهاب العُقم وكثرة الأولاد والعيش برغدٍ وطمأنينة وسلام، قال تعالى: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا * مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا * وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».

وعن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “من لزم الاستغفار جعل الله له من كلّ همٍ فرجًا، ومن كلّ ضيقٍ مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

كما يُشرعُ الاستغفار في كلِّ وقتٍ وحين.

ولكن يوجدُ هناك بعض الأوقات التي يكونُ فيها للاستغفارِ التأثير الأكبر كالاستغفار في ثلثِ الليل الأخير أو في الأسْحَار، فقد وردَ فضل الاستغفار بالأسحار في كتاب الله تعالى عندما وصفَ الله المتَّقين في سورة الذاريات، قال تعالى: {كانُوا قَليلًا مِن الليلِ مَايَهجَعون * وبالأسحَارِ هُم يَستَغفِرُون} .

2#- قيام الليل

ولقد علم العارفون بالله أنَّ قيامَ الليل مدرسةُ المخلصين، ومضمارُ السابقين، وأنّ الله تعالى إنما يوزّع عطاياه، ويقسّم خزائنه في جوف الليل، فيصيب بها من تعرّض لها بالقيام، ويُحرم منها الغافلون والنَّيام وما بلغ عبدٌ الدرجات الرفيعة، ولا نوَّر الله قلباً بحكمة، ولا زاد الله رزقاً، إلاّ بحظٍّ من قيام الليل.

ولعلّ السرُّ في هذا أنّ العبد يمنع نفسه ملذّات الدنيا، وراحة بدنه، ليختلي بربّه، فيُعوّضهُ المولى سبحانهُ وتعالى خيراً مما فقد.

3#– الصدقة

يقول الله سبحانهُ وتعالى : «لَن تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ».

إنّ أحد أبواب البر التي يحصدُ منها المنفقون والمتصدقون في سبيل الله هو الزيادة والسعة في الرزق، بمعنى أنّ الصدقة هي المفتاح الأول للرزق.

وإنّ الله تعالى حثَّ المسلم على التصدق وربط الصدقة بالزيادة في الرزق والسّعة والرغد في العيش في كثير من الآيات القرآنية الكريمة، حيث يقول سبحانه وتعالى: (مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

وهكذا، فإنّ الصدقة من أسباب البركة في الرزق، تُزيدُ المال وتباركه، فمن رغب في بركةٍ وسعةٍ في رزقه فلا ينسى الضعفاء والمحتاجين.

4#– صلة الرحم

إنّ صلة الرّحم أخي القاريء تُزيد في العمر وتبارك في الرزق: أخرج البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه» ينسأ معناه: يؤخر له في أجله ويزداد له في عمره.

وأخرج الإمام أحمد في مسنده والبيهقي عن عائشة رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «صلة الرحم، وحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار، ويزدن في الأعمار».

7 ايام لمن اراد طلب و جلب الرزق الحلال ان شاءالله

إليك يا من تبحثُ عن طرقٍ وأدعيةٍ لجلب الرزق وتيسير الامور باذن الله ..

اقول لك خذها نصيحةً وتوكّل على الله واعمل بهذا البرنامج كما هو لمدة 7 ايام متتاليةٍ دون انقطاع، وباذن الله تعالى ترى الخير الكثير.

أولاً :-

  • عندما يُؤذّن الفجر مباشرهً تستيقظ وتتوضأ وتصلي الفجر وبعد الانتهاء من صلاة الفجر تجلس على السجاده تجاه القبلة وتقول (أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ) [لن نحدد رقم، ما يوفقك الله له] ..
  • هذا الدعاء فيه استغفار عظيم، وتوسّلات جليلة، ومعانٍ عظيمة في طلب المغفرة من رب العالمين .. وتقوله كذلك بعد انتهائك من كلّ فرضٍ من الفروض الباقية، بالعدد الذي يوفقك الله له، وكلّما زِدْتَ كلّما كان خيراً لك.

ثانياً :-

  1. قبل أن تنام بالليل، قُم وتوضّأ وادخل غرفةً تنفردُ بها وحيداً، وتبدأ بصلاة ركعتين لله سبحانه بخشوع، ثم تجلس على السجادة تجاه القبلة وتذكر الآتي  (مع حضور قلبك وكلّ جوارحك).
  2. أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيه [ مكرر 200 مرة أو أكثر].
  3. اللهم صلِّ وسلّم وبارك على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه آجمعين [ مكرر 100 مرة أو أكثر ].
  4. تقراء سورة يس مرّة واحدة + سورة الواقعه مرة واحدة .
  5. حسبي الله ونعمُ الوكيل، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كُنتُ من الظالمين [مكرر 1000 مرة على الأقل].
  6. تقول دعاء النّبي، «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَغَلَبَةِ الدَّيْنِ، وقهر الرِّجَالِ». [مكرر 3 مرات].
  7. تقوم مباشرةً إلى سريرك وقبل أن تُغمض عيناك قُل سيّد الاستغفار (اللهمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ) [مكرر 3 مرات] .. ثم تنام.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

حان وقت البحث عن وظيفة : إليك 9 أشياء ستساعدك عند البحث عن أي وظيفة

إليك النصائح الفعالة عند بحثك عن عملٍ أو وظيفة :- 

نصائح لجلب العمل وتيسير الامور

1#– قم بكتابة سيرتك الذاتية 

  • حينما يخضع القلب ويبدأ في أن يأخذ بالأسباب سعياً وراء الرزق الحلال، أنصحك أن تبدأ أخي في الله بكتابة سيرتك الذاتية، ولكن اجعلها احترافية بأقصى قدر ممكن ..
  • حاول أن تحتوي سيرتك الذاتية على كل المعلومات المتعلقة بك بكآفة تفاصيلها، وأضف لها جميع الأماكن التي سبق لك وعملت بها، وكذلك الدورات والشهادات التي سبق لك وتحصّلت عليها.
  • ويفضّل أن تكون بياناتك جميعها دقيقة وصحيحة، وابتعد تماماً عن المبالغة، أو الأخطاء الإملائية، حتى لا تُؤثّر بشكلٍ سيء على قرار موافقتك.

2#– قم بتعريف نفسك جيدا 

  • إنّ من أقدم الأسئلة وأكثرها تكراراً هو السؤال الأزليّ : عرّف نفسك ؟ ..
  • ومن يقومُ بسؤالك هذا السؤال يُريدُ أن يرى نظرتُك لنفسك، ومدى طموحك أيضاً، لذا جُلّ ما أنصجك به هو أن تطوّر من أسلوب ردّك على هذا السؤال بالتحديد في المرات القادمة ..
  • وأفضل ما يمكنك القيام به في مثل هذه اللحظات هو أن تبذل كلّ ما أوتيت من قوّةٍ في جعل المسؤول عن التوظيف يشعر ويكأنّك شخصٌ مهمٌ للغاية، وأن الشركة ستكون قد خسرت شخصاً مهمّا إن لم تعيّنك، ولتصل لذلك المستوى من الثقة بالنفس، يجبُ عليك التدريب يوميّاً عن الإجابة على ذلك السؤال.

3#– أحياناً يجبُ عليك أن تنوع عند بحثك عن الوظيفة 

  • لعلّ من أكثر المشاكل التي يقعُ فيها أغلب شباب اليوم هو الاقتصار في عملية بحثهم عن عملٍ أو وظيفة على المواقع الالكترونية فقط ..
  • بينما نجد غالباً أصحاب العمل في العديد من المنصّات الأخرى المتخصّصة لذلك، فينبغي عليك أن تعرف المزيد عن الطرق المختلفة التي يتبعها أصحاب العمل عند البحث عن موظّفين.

4#– قم بتقييم مهاراتك الخاصة بك وأضف المزيد 

  • إنّ من أروع الأساليب المتّبعة لجلب الوظيفة والعمل هي مواكبة المتطلبات والمهارات الخاصة بهذا الزمن..
     فمن المهمّ جدّاً أن تقوم بشكل دوري بتحديث مهاراتك في أيّ مجالٍ كان، حتّى إن كنت من أصحاب الحرف اليدوية أو غيرها ..
  • ومن الأساليب المستحدثة لتطوّر بها نفسك في أيّ مجالٍ كان هو عن طريق الانترنت وبالتحديد اليوتيوب..
    فلقد أصبحا مليئين بالكورسات المجانية التي تساعدك في ثقل مهاراتك في أيّ مجالٍ كان لتكون جاهزاَ لسوق العمل إن شاءالله.

5#– كن فريدا من نوعك 

  • إن قمت بتحديد المهارات التي تُجيدها، فهذا من شأنه أن يكون داعم لك في أن تنافس وبقوّة على حق الحصول على تلك الوظيفة ..
  • احرص أن تبحث وبعناية عن الأشياء التي تميّزك عن غيرك، فهذا أيضاً سيُسهّل عليك الإجابة عن سؤال : “لماذا يجب عليّ أن أوافق عليك للعمل بتلك الوظيفة؟” .. فعلمك بالأشياء التي تميّزك عن غيرك من شأنها أن تجعلك تبدوا فريداً عند مقارنتك بغيرك.

6#– كن مستمعاً جيّداً 

إن مهمّتك في بحثك عن وظيفةٍ أو عمل لمن الأشياء المملّة حقّا لأنّني شخصياً مررتُ بتلك الأيام القاسية..
وكنتُ دائماً ما أنسى تماماً الاستماع للأشخاص ذوي الخبرات السابقة فيما يتعلّق بعملية البحث عن وظيفة.

7#– كن مستعدا دائماً لكلّ مفاجئة 

لا يمكن لأحد أن يضمن متى سيتلقّى تلك المكالمة التي تُخبرهُ بأنّ وقت المقابلة الشخصية مع صاحب العمل قد حان..

ولهذا عليك أن تكون دائماً على استعدادٍ مُسبق لخوض أي مقابلة مفاجئة من التجهيزات والإجابات على كل الأسئلة المتوقّعة.

8#– البحث فرصة للتعلم 

  • حاذر من تجعل من تلك اللحظات السلبية والتي تشعر فيها باليأس والاحباط تُثني من عزيمتك بالسلب وتفقدك الأمل والدافع نحو المضي قدماً في بحثك عن عمل أو وظيفة ..
  • أنصحك بالاستفادة من ذلك الوقت الذي تقضيه في البحث وأن تعتبر كل موقف وكل مقابلة عمل هي فرصة جديد للتعلّم.

9#– حاول أن تبقى في حالة اتّزان

لو كانت حياتك مثلي مليئة بالأعباء والمشاغل، فنحنُ على وفاقٍ نامٍ بأنّ البحث عن عملٍ أو وظيفة في ظل تلك الأجواء صعب جداً، لذا من الأفضل وضع جدول أعمال لعملية البحث عن وظيفة، وذلك ليجعلك متوازناً مع حياتك الخاصة.

أدعية ذات صلة لطلب وجلب الرزق والتوفيق

إليك أفضل الأدعيه ذات صلة بجلب الرزق..

دعاء الرسول قبل النوم لجلب الرزق 

اللهمّ ربّ السمواتِ وربّ الأرضِ وربّ العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذ بناصيته .. اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنّا الدين واغننا من فضلك.

اجمل دعاء لجلب المال بسرعة البرق مجرب 

يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات.

دعاء لجلب الرزق الوفير في الحال 

اللهمّ نسألك وأنت المجيب فأرحمنا بعد التعب وأسعدنا بعد الحزن وكافئنا بعد الصبر، اللهمّ اجعل أوسع رزقك علينا ممدود، وبارك في أعمارنا ولا تجعله بالذنوب معدود، اللهمّ إنّي أعوذُ بك من عينٍ حاسدةٍ قاطعةٍ للرزق، وأعوذُ بك من ناسٍ ناكرة للحق ومن نفوس يملؤها الحقد والغل.

دعاء سيدنا سليمان لجلب الرزق 

  • رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين اللهم يامن يرزق النعاب في عشه، أسألك يا كريم، يا رب العرش العظيم، أن توسّع في رزقي وتجلب لي الخير كله بقدرتك ورحمتك يا أرحم الراحمين.
  • “قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّن بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”